«رويترز»: تعليق تصدير النفط من كردستان العراق يوقف سداد الديون

سارة هشام
صادرات النفط

قالت مصادر تجارية لوكالة “رويترز” إن تعليق تصدير النفط من كردستان العراق يوقف سداد 6 مليارات دولار عن طريق شحنات نفط مستحقة على الإقليم العراقي شبه المستقل، لشركات طاقة من بينها فيتول وبتراكو.

وجرى تعليق تصدير 450 ألف برميل نفط يوميًّا من كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، يوم السبت الماضي، بعد أن فاز العراق بقضية تحكيم قال فيها إن تركيا انتهكت اتفاقًا، حين سمحت لكردستان العراق بتصدير النفط من دون موافقة بغداد.

اقرأ أيضًا| العراق وأوبك يشددان على ضرورة التنسيق لتحقيق استقرار أسعار النفط

ويعني التعليق أن كردستان العراق لا يستطيع سداد الالتزامات بإمدادات النفط الخام، كما لم يضع خططًا بديلة. وذكرت 3 مصادر تجارية أن الإقليم مدين لفيتول ومنافستها الأصغر بتراكو، بما يتراوح بين 750 و800 مليون دولار لكل منهما.

وقدرت المصادر إجمالي ديون كردستان العراق للشركات التي دفعت مسبقًا، مقابل النفط الخام، قبل تعليق التصدير بنحو 6 مليارات دولار. وامتنعت الشركتان عن التعليق. وأحجمت حكومة الإقليم عن التعقيب.

وبعد حكم المحكمة، قالت الحكومة في كردستان العراق إن وفدًا سيزور بغداد قريبًا لحل هذه القضايا. ورفض متحدث باسم الحكومة العراقية التعليق على الديون، قائلًا: “دعنا ننجح في التوصل إلى مخرج لمشكلة صادرات النفط، وبعد ذلك نستطيع حل المشكلات الأخرى تحت ضغوطات أقل.”

ربما يعجبك أيضا