«النوفيدز».. علماء يكشفون سر عدم إصابة بعض الأشخاص بفيروس كورونا نهائيًّا

ياسمين سعد
فيروس كورونا في الصين - أرشيفية

يدرس العلماء حاليًا النوفيدز، وهو مصطلح أطلقوه على الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقًا بفيروس كورونا، فلماذا نجت أشخاص بعنيها من كوفيد 19؟ خبراء يجيبون..


بعد مرور عامين ونصف العام على جائحة فيروس كورونا، تشير الإحصائيات إلى إصابة معظم سكان الولايات المتحدة بالفيروس مرة واحدة على الأقل.

ومع توسع الدراسات اكتشف العلماء أشخاصًا أطلق عليهم Novids، وهي الكلمة المشتقة من Covid، وتشير هذه الكلمة إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا مطلقًا، وذلك على الرغم من وجودهم في بيئات مرتفعة الإصابات، هذا بحسب ما ذكر في موقع هيلث لاين.

نوفيدز فيروس كورونا

يبحث العلماء سبب عدم إصابة النوفيدز بفيروس كورونا، في محاولة لوقاية الآخرين من الإصابة بالمرض، وقد وضع الخبراء عدة أسباب مبدئية، منها قدرة هؤلاء الأشخاص على العمل من المنزل، واتخاذهم احتياطات السلامة واتباع الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع الآخرين.

فيروس كورونا

فيروس كورونا

 

وقالت الأستاذة المساعدة في جامعة جونز هوبكنز بماريلاند ورئيسة مجلس الأمراض المعدية التابع للمجلس الأمريكي للطب الباطني، إيريكا جونسون، لموقع هيلث لاين: “الحصول على اللقاح واحد من أهم عوامل الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، هذا بجانب قوة الجهاز المناعي للإنسان، وعمره، والأمراض المزمنة التي يعانيها، فكل هذه العوامل تحدد ما إذا كان الشخص سيصاب بفيروس كورونا أم لا”.

أهمية التركيبة الجينية

أشارت الأبحاث التي أجريت مطلع هذا العام إلى أن التركيبة الجينية لبعض الأشخاص تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا من غيرهم، وعلى العكس، يمكن للتركيبة الجينية لبعض الأشخاص أن تحميهم من الإصابة بفيروس كورونا.

وللتأكد من السبب الرئيس لعدم إصابة النوفيدز بفيروس كورونا، يستخدم العلماء تقنيات وراثية بشرية متطورة لدراسة الأجسام المقاومة طبيعيًّا لفيروس كورونا، وخلصت إحدى الدراسات التي أجريت في شهر مايو الماضي، إلى أن الأشخاص المصابين بحساسية الأطعمة يكونون أقل عرضة للإصابة بالفيروس.

أعراض خفيفة.. ومتحورات كورونا

أقرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بإصابة 70% من الأمريكيين بفيروس كورونا، موضحة أنه بالتأكيد يوجد بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض دون أن يعلموا، ولذلك لم يجر إحصاؤهم. ودفعت هذه النتيجة بعض الخبراء إلى أن يرجحوا إصابة عدد من النوفيدز بفيروس كورونا دون أن يعلموا، ظنًّا منهم أنهم أصيبوا بنزلة برد، لأن الأعراض كانت خفيفة.

النوفيدز ربما أصيبوا بكورونا دون أن يعلموا

النوفيدز ربما أصيبوا بكورونا دون أن يعلموا

 

ويقول المدير السريري لشركة LifeMD للرعاية الصحية ديفيد كولبيبر، إنه من المرجح أن تقل أعداد النوفيدز في المستقبل، بسبب متحورات فيروس كورونا التي يتغير تأثيرها مع الوقت، بالإضافة إلى الإهمال في اتباع الإجراءات الاحترازية. وأكد ديفيد أن الحظ حالف الكثير من النوفيدز، مشيرًا إلى أنه يوجد أشخاص اتبعوا جميع التعليمات ومع ذلك أصيبوا بالفيروس.

ربما يعجبك أيضا