الولايات المتحدة تمد أوكرانيا بمسيَّرات مسلحة متطورة.. ما موقف روسيا؟

آية سيد
مسيرات أمريكية

تخطط إدارة بايدن لإرسال مسيرات مسلحة متطورة إلى أوكرانيا، بينما حذر الكرملين من أن هذه الخطوة ستجلب المزيد من المعاناة لأوكرانيا.


مع اقتراب الحرب الروسية الأوكرانية من يومها الـ100 واحتدام المعارك في شرق أوكرانيا، تخطط الولايات المتحدة لبيع أوكرانيا طائرات مسيرة مسلحة متطورة.

بحسب رويترز، أمس الأربعاء 1 يونيو 2022، نقلًا عن 3 أشخاص مطلعين على الأمر، تدرس إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إرسال 4 مسيرات من طراز “إم كيو-1 سي جراي إيجل” التي يمكن تسليحها بصواريخ “هيل فاير”، لاستخدامها في الحرب ضد روسيا.

مواصفات المسيرات الجديدة

تستطيع طائرة “إم كيو-1 سي جراي إيجل” حمل 4 صواريخ “هيل فاير”، بحسب موقع شركة جنرال أتوميكس لأنظمة الطيران المُصنِّعة للطائرة. وتستطيع الطيران نحو 41 ساعة، وتبلغ سرعتها 309 كيلو متر في الساعة.

وبحسب رويترز، تمثل طائرات جراي إيجل قفزة تكنولوجية لأنها تستطيع جمع قدر هائل من البيانات لأغراض استخباراتية. وتُعد عملية البيع مهمة لأنها تضع منظومة أمريكية متطورة قابلة لإعادة الاستخدام وقادرة على تنفيذ ضربات عميقة متعددة في ميدان المعركة ضد روسيا للمرة الأولى.

الحصول على موافقة الكونجرس

تعتزم إدارة بايدن إخطار الكونجرس بعملية البيع المحتملة خلال الأيام المقبلة ثم إصدار إعلان عام بعد ذلك، بحسب ما نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي. لكن المصادر المطلعة على المسألة ذكرت أن الكونجرس قد يمنع عملية بيع المسيرات، مشيرةً إلى خطر تغيير السياسة في اللحظة الأخيرة الذي قد يحبط الخطة التي يدرسها البنتاجون منذ عدة أسابيع.

ووفقًا لرويترز، أحال متحدث باسم البيت الأبيض الاستفسارات إلى البنتاجون، قائلًا إنه “لا يوجد شيء لنعلن عنه”. إلا أنه بحسب المسؤول الأمريكي وأحد الأشخاص المطلعين، جرى تخصيص جزء من أموال مبادرة المساعدة الأمنية البالغة 40 مليار دولار لتمويل عملية البيع المحتملة والتدريب اللازم للمسيرات.

المسيرات الأخرى في أوكرانيا

تستخدم أوكرانيا عدة أنواع من المسيرات الأصغر وذات المدى الأقصر ضد القوات الروسية، منها سويتش بليد، وآر كيو 20 بوما، وبيرقدار تي بي 2 التركية. وفق رويترز. ويذكر الموقع الرسمي لشركة بايكار المصنعة لمسيرات بيرقدار أنها يمكنها حمل 4 قنابل ذكية موجهة بالليزر، وتستطيع الطيران لمدة تصل إلى 27 ساعة وتبلغ سرعتها 222 كم في الساعة.

وبالنسبة إلى سويتش بليد، أرسلت الولايات المتحدة طرازين منها، وهما سويتش بليد 300 وسويتش بليد 600, بحسب بلومبرج. وتتميز مسيرات بليد 300 بقدرتها على مهاجمة الأفراد والمركبات الخفيفة، وتستطيع الطيران لمسافة 10 كم تقريبًا. أما سويتش بليد 600، تستطيع الطيران لمسافة 39 كم تقريبًا ومهاجمة الأهداف برأس حربي مضاد للمدرعات.

وعن طائرات إم كيو-1 سي جراي إيجل، قال خبير المسيرات، دان جيتينجر، لرويترز “إم كيو-1 سي أكبر بكثير وتحمل وزن إقلاع يبلغ 3 أضعاف ما تحمله بيرقدار تي بي 2″، موضحًا أن التدريب على مسيرات إم كيو-1 سي يستغرق عدة شهور. لكن المصادر المطلعة لفتت إلى وجود خطة نظرية مقترحة لتدريب مسؤولي الصيانة والمشغلين الأوكرانيين ذوي الخبرة في غضون أسابيع.

موقف روسيا من المسيرات المسلحة

قال الكرملين اليوم الخميس، 2 يونيو، إن الخطط الأمريكية لتزويد أوكرانيا بمسيرات إم كيو-1 سي جراي إيجل “لن تغير معايير العملية العسكرية الروسية”، وفق رويترز. وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف: “ضخ الأسلحة الغربية لن يغير معايير العملية العسكرية الخاصة. ستتحقق أهدافها، لكن هذا سيجلب المزيد من المعاناة لأوكرانيا”.

وعن استهداف الأراضي الروسية بالأسلحة الجديدة، أوضح بيسكوف: “لا أريد التحدث عن سيناريوهات غير مستحبة وغير سارة، استخدام هذه الأسلحة ضد أهداف داخل أراضينا سيغير الموقف كثيرًا نحو اتجاه غير محبذ”. وبحسب رويترز، تحاول روسيا اعتراض إمدادات الأسلحة الغربية وتدميرها. وتقول إن الأسلحة والعقوبات ضدها ترتقي إلى “حرب بالوكالة” من الولايات المتحدة وحلفائها.

ربما يعجبك أيضا