انتخابات الأردن.. 33 ألف ناخب يدلون بأصواتهم حتى الآن وسط إجراءات مشددة

دعاء عبدالنبي

رؤية

عمان – فتحت مراكز الاقتراع في جميع محافظات الأردن، أبوابها، لاستقبال الناخبين، إيذاناً ببدء الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر، في ظل تدابير استثنائية، ونشر عناصر الأمن العام على الطرقات وقرب مراكز الاقتراع، للتشدد في الالتزام بالإجراءات الصحية.

 ويتنافس 1693 مترشحاً ومترشحة ضمن 294 قائمة انتخابية، على 130مقعداً موزعة على 23 دائرة انتخابية في مختلف مناطق المملكة، منها 15 مقعداً على الأقل مخصصة للمرأة. وبحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، فعدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و647 ألفا و835 ناخبا وناخبة، منهم 577 ألف ناخب وناخبة يقترعون لأول مرة.

وأدلى 33 ألف ناخب بأصواتهم في الانتخابية النيابية، بعد نصف ساعة من فتح صناديق الاقتراع، في مختلف دوائر المملكة الـ23.

ويعمل في مراكز الاقتراع والفرز أكثر من 52 ألفا، بما في ذلك 18 ألف متطوع، فيما يتولى نحو 53 ألف رجل امن من مختلف التشكيلات والوحدات حماية العملية الانتخابية، وتأمين مراكز الاقتراع والفرز البالغ عددها 1824 مركزاً تضم 8080 صندوق اقتراع.

 ونقلت “وكالة أنباء الأردن”، أن الهيئة المستقلة كانت قد اعتمدت إجراءات تتناسب مع ظروف جائحة كورونا عند الاقتراع من خلال استخدام الحبر الخاص عن طريق رش السبابة اليسرى للناخب، واعتماد مسافة تباعد لا تقل عن متر بين المقترعين، مع إلزامية ارتداء الكمامة والقفازات قبل إجراء الاقتراع، فضلاً عن استخدام قلم لكل ناخب، والتحقق من هوية الناخب بطريقة إلكترونية.

 كما قررت الحكومة فرض حظر تجول شامل، بعد ساعة واحدة من إغلاق صناديق الاقتراع، وحتى صباح الأحد المقبل، وذلك من جل منع تجمعات أنصار المرشحين، للحد من انتشار الفيروس المستجد.

ووضعت الهيئة المستقلة للانتخابات مجموعة من الإجراءات الإلزامية في مراكز الاقتراع، من التباعد الاجتماعي، ارتداء الكمامات، والالتزام بالتعليمات الصحية.

كما سيتم تخصيص الساعتين الأخيرتين من يوم الاقتراع، للأشخاص المحجور عليهم بسبب إصابتهم بالفيروس أو مخالطتهم لشخص مصاب، والمعزولين داخل منازلهم احترازياً، وذلك من أجل ضمان حقهم في التصويت، بحسب صحيفة “الرأي” الأردنية.

ربما يعجبك أيضا