انتخابات البرلمان المصري.. المنافسة تبدأ لنيل ثقة الناخبين

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، رسميًا القائمة النهائية بأسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب، بعد الانتهاء من مراجعة كافة الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، لتشمل 4032 مرشحًا للفردي، و284 للقائمة، بكافة الدوائر في محافظات الجمهورية، ليبدأ الصراع بين المرشحين لنيل ثقة الناخبين، مع بدء فترة الدعاية الانتخابية.
 
“القوائم النهائية”

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن القائمة النهائية للمرشحين تضمنت 4032 مرشحا لانتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي، و8 قوائم بنظام القائمة تضم 284 مرشحا أساسيا ومثلهم احتياطيا، بعد تعديل صفات بعض المرشحين وانتماءاتهم الحزبية، فضلا عن طلب بعض الأحزاب استبدال بعض المرشحين بآخرين.

 وكانت الهيئة قبلت في الكشوف المبدئية للمرشحين 4006 مرشحين في دوائر النظام الفردي، و8 قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة، قبل أن تضيف للقائمة الأحكام القضائية الصادرة من القضاء الإداري والإدارية العليا 26 مرشحًا فرديًا سبق للهيئة استبعادهم لأسباب إجرائية.

ووفقا للجدول الزمني للانتخابات البرلمان فإن آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض سيكون في الساعة السابعة مساء غدا الأربعاء على أن يتم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

 “الدعاية الانتخابية”

وانطلقت، أمس الإثنين، الدعاية الانتخابية لمرشحين المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب 2021، على أن تستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، تمهيدا لبدء المرحلة الأولى من الانتخابات في الخارج، والتي تنطلق خلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفي حالة الإعادة للمرحلة الأولى تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.
 
ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب، والتي تضمن مدة الدعاية والحد الأقصى للإنفاق عليها وطرق تلقي التبرعات وتحديد الجهات التي يحظر تلقي التبرعات منها، ومراقبة رصيد الإنفاق وضوابط حسابات الدعاية.
 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن يكون الحد الأقصى للإنفاق في الجولة الأولى للمرشحين الفردي 500 ألف جنيه وفي حالة الإعادة يكون حجم الإنفاق مائتي ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى للمرشحين بنظام القائمة المخصص لها 42 مقعدا 7 ملايين جنيه، وفي مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى 2 مليون و800 ألف جنيه.
 
ويكون سقف الدعاية الانتخابية بنظام القائمة المخصص لها 100 مقعد 10 ملايين و600 ألف جنيه، وفي مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى اثنين 6 ملايين و600 ألف جنيه.
 
وسمحت الهيئة الوطنية للمرشحين بالنظامين تلقي التبرعات، حيث يتم تمويل الدعاية الانتخابية من أموال المرشح الخاصة، وله أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أي شخص طبيعى مصري أو من الأحزاب المصرية بشرط ألا يجاوز التبرع العيني والنقدي من أي شخص أو حزب 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

“المصريون بالخارج”

وفي سياق آخر تنتهي الجمعة المقبلة المدة التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتسجيل المصريين بالخارج بياناتهم على الموقع الرسمي للهيئة، وذلك حتى يتمكنوا من التصويت في انتخابات مجلس النواب عبر البريد، خلال الأيام المحددة للاقتراع.
 
وانطلقت عملية تسجيل بيانات المصريين بالخارج على موقع الهيئة الوطنية يوم 27 سبتمبر الماضي حيث ألزم قرار الهيئة رقم 59 لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج مصر في انتخابات مجلس النواب، كل ناخب مقيم بالخارج بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر.
 
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه لن يسمح لأي ناخب متواجد في الخارج خلال فترة الاقتراع بالتصويت طالما لم يسجل بياناته سابقا في المدة المحددة.

“مواعيد الاقتراع”

يذكر أن عملية الانتخابات تجرى على مرحلتين، المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي: “الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح”.
 
وفي نظام القائمة تجرى الانتخابات في المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك في الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا، خلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.
 
وتجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي في 13 محافظة وهي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء”.
 
وفي نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات في الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا في الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا، خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

ربما يعجبك أيضا