فتح طرق تعز .. الاتحاد الأوروبي يأسف لتعنت الحوثي المستمر «بيان»

رؤية
مناشدات دولية مستمرة للحوثي بفتح طرق تعز ورفع الحصار

تتواصل المناشدات الدولية، والإدانات أيضًا من جانب كبرى المؤسسات لسلوك ميليشيا الحوثي الرافض للمقترح الأممي بإعادة فتح الطرق في مدينة تعز.

في هذا السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه الكبير جراء رفض جماعة الحوثي المقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، والذي طالب بإعادة فتح الطرق، خاصة حول مدينة تعز المحاصرة منذ ثماني سنوات.

اقرأ أيضًا| المبعوث الأممي إلى اليمن يبدأ جولة جديدة خلال أيام لتمديد الهدنة

الاتحاد الأوروبي، أفاد في بيان له باسم المتحدث الرسمي، اليوم الثلاثاء 19 يوليو 2022، إنه يأسف كثيرا لرفض ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران مقترح المبعوث الأممي لإعادة فتح الطرق، والتي تمثل عنصرا إنسانيا جوهريا للهدنة، بجانب شحنات الوقود من خلال ميناء الحديدة، وكذلك الرحلات التجارية من وإلى صنعاء.

الاتحاد الأوروبي حث في بيانه الحوثيين على إعادة النظر في مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة والقبول به، داعيا كافة الأطراف إلى القبول بتمديد آخر للهدنة لستة أشهر بعد 2 أغسطس، وفق ما نقلته “العربية”.

ولفت البيان الأوروبي إلى أن هذا ما يرغب به اليمنيون ويستحقونه، خاصة بعد المعاناة الطويلة جراء النزاع، مشددًا على دعمه الكامل لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تسعى لإنهاء النزاع في اليمن.

في سياق متصل، طالب مرصد حقوقي دولي، يوم أمس الاثنين، الميليشيا الحوثية بسرعة فتح الطرقات الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز، تنفيذاً لاتفاق الهُدنة المبرم برعاية الأمم المتحدة في اليمن، دون قيد أو شرط.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ذكر في بيان، إن كافة الطرقات في تعز ينبغي أن تُفتح أمام حركة الأفراد والبضائع دون أي قيود أو شروط، مضيفًا أن على جماعة الحوثي الالتزام بتعهداتها ذات العلاقة بموجب اتفاق الهدنة مع الحكومة اليمنية.

وحذر البيان من أن كل تأخير في فتح الطرق يعني مفاقمة معاناة ملايين المدنيين المحاصرين بالمدينة منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا