انتهكت مبادئ دبلوماسية وكشفت كذبًا.. مكالمة تُثير أزمة بين فرنسا وروسيا

رنا أسامة

جرت هذه المحادثة التي استمرت 9 دقائق قبل 4 أيام فقط من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.


في أزمة جديدة تُضاف لأزمات الحرب الأوكرانية، أثارت مكالمة هاتفية بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتين، ردود فعل غاضبة في موسكو.

مكالمة ماكرون وبوتين جرى تسريبها في فيلم وثائقي بعنوان “الرئيس وأوروبا والحرب”، للصحفي الفرنسي جي لاجاش، بثّته القناة الثانية الفرنسية الأسبوع الماضي روى كواليس إخفاق ماكرون في إقناع بوتين بعدم شن الحرب، وجرت المحادثة التي استمرت 9 دقائق قبل 4 أيام من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

لافروف: المبادئ الدبلوماسية لا تسمح بذلك

في مؤتمر صحفي بفيتنام يوم 6 يوليو 2022، أبدى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، استنكاره من تسريب مُقتطفات من المكالمة، قائلًا: “نجري مفاوضات بطريقة لا نخجل منها أبدًا. نقول دائمًا ما نفكر فيه”.

وأضاف لافروف: “المبادئ الدبلوماسية لا تسمح بتسريب أحادي الجانب لمثل هذه التسجيلات”، مُشيرًا إلى أنه عندما نشرت موسكو تفاصيل مكالمات بوتين مع زميليه الفرنسي والألماني، حاولت إبلاغهما لاحقًا علنيًا 3 مرات، لكنهما لم يردا، بحسب مجلة بوليتيكو الأمريكية.

زاخاروفا: فرنسا انتهكت سرية المفاوضات

اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، باريس بانتهاك سرية المفاوضات بين بوتين وماكرون. قالت في برنامج على قناة روسيا- 1 يوم 3 يوليو الجاري: “المكالمات رفيعة المستوى تكون سرية بطبيعة الحال. هذه مفاوضات مغلقة. لكن اتضح أنه عندما اتصل ماكرون ببوتين منذ شهرين، سجّلت كاميرات صحفيين، كانوا جالسين يُصورون كل شيء، المحادثة بالكامل”.

وأضافت: “هذا مثال على الطريقة التي يفهمون بها كلمة دبلوماسية، يصعب توقّع أن يحترم الجانب الفرنسي سرية أي شخص.. أوضحت باريس للعالم أجمع أنها ترى نشر محادثات بين قادتها وشركائها أمرًا طبيعيًا”، وفق وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية.

ماكرون وبوتين..

فرنسا: بوتين كاذب

خلال الاتصال الهاتفي، أبدى بوتين موافقة مبدئية على لقاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في جنيف. لكن مع تصاعد غضب ماكرون عبر الهاتف، أبلغه بوتين أنه في صالة للألعاب الرياضية ويريد لعب هوكي الجليد، وفق وكالة بلومبرج.

ونظرًا لعدم إجراء اللقاء الأمريكي الروسي المُنتظر، وصف مستشار دبلوماسي للرئيس الفرنسي، بوتين بـ”الكاذب”. وعزت بلومبرج محاولة سيد الإليزيه التوسط إلى رغبة مُحتملة في تخفيف انتقادات طالته بأنه كان مُتساهلًا مع الرئيس الروسي، لكنه خاطر بدلًا من ذلك بتغذية التصوّر الغربي بأنه ساذج.

مكالمات ماكرون وبوتين.. 100 ساعة على الأقل في 6 أشهر

بدوره، قال ماكرون إنه من الصعب حساب عدد المحادثات الهاتفية التي أجراها مع بوتين منذ ديسمبر الماضي، لكنه قدّر بأنه هاتف نظيره الروسي 100 ساعة على الأقل خلال الأشهر الـ 6 الماضية.

وأوضح في حديث صحفي، يوم 4 يوليو الجاري، أنه لم يخف هذه المفاوضات، وأنه أجراها بطلب من الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مُشيرًا إلى أنه “لا يمكن إذلال روسيا” وأن فرنسا بإمكانها أن تلعب دور الوسيط، مع تعقيد الوضع بأوكرانيا، وفق تاس.

تسريب سابق

بحسب بلومبرج، هذه ليست المرة الأولى التي تُتهم فيها باريس بتسريب تفاصيل مكالمات هاتفية، ففي عام 2020، نشرت صحيفة لوموند الفرنسية مناقشات بين ماكرون وبوتين بشأن الزعيم المعارض في روسيا أليكسي نافالني.

واتهمت فرنسا وألمانيا، موسكو بانتهاك البروتوكول الدبلوماسي في نوفمبر الماضي، من خلال نشر مراسلات بين لافروف ونظيريه الفرنسي والألماني مع اشتداد الأزمة بشأن أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا