انخفاض أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار الأمريكي

فاروق محمد
سبائك الذهب

هبطت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، 19 إبريل 2022، عقب ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، مع تزايد التوقعات بشأن رفع الفائدة في الولايات المتحدة بوتيرة سريعة هذا العام.

ودعمت تصريحات عضو الاحتياطي الفيدرالي، جيمس بولارد، لشبكة “سي إن بي سي” من التوقعات بشأن تسريع تشديد السياسة النقدية، حين أوضح أنه لا يزال يتوقع رفع الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعات متتالية، للوصول بمعدل الفائدة إلى 3.5% بحلول نهاية العام للسيطرة على التضخم، بحسب “أرقام“.

وتزايدت الضغوط على أسعار الذهب مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية مدعومة من توقعات الرفع الحاد للفائدة الأمريكية هذا العام، ووصل العائد على السندات لآجل 10 سنوات إلى 2.90% خلال التعاملات.

في سياق منفصل، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لأداء الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي والمقبل بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، وتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنحو 3.6% هذا العام، وهو مستوى أقل بنحو 0.8% عن التقديرات السابقة، كذلك خفض توقعات النمو للعام المقبل إلى 3.6%.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنحو 1.4% أو 27.40 دولار لتصل إلى 1959 دولارًا للأوقية عند التسوية. وفي المقابل ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنحو 0.1% عند 100.903 نقطة في الساعة 8:36 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن سجل أعلى مستوى في عامين عند 101.023 نقطة في وقت سابق من التعاملات.

ربما يعجبك أيضا