انطلاق “أستانا 9” بغياب المعارضة السورية والنظام

محمود سعيد

رؤية

أستانا – أفادت وكالة “الأناضول”، بأن الجولة التاسعة من “أستانا” ستُعقد، غدًا الخميس، في العاصمة الكازاخية بين الدول الضامنة للاتفاق وهي روسيا وتركيا وإيران.

وأضافت بأن “أستانا 9” اجتماع تقني لن يحضره وفدا النظام والمعارضة السورية وإنما الدول الضامنة، مشيرة أنه هو الأول في عام 2018، إذ عُقد الاجتماع الأخير، في ديسمبر/كانون أول الماضي.

وأشارت إلى أن اجتماعات تحضيرية سوف تُعقد، الخميس، للقاء وزراء الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، بعد غدٍ الجمعة.

ووفق الوكالة، فإن ملف المعتقلين وإزالة الألغام، وإجراءات بناء الثقة عامة، سيكون على جدول أعمال جولة أستانا المقبلة، كا سيُسجل ملف إعداد اللجنة الدستورية حضورًا قويًّا، لدعم العملية السياسية في “جنيف”.

كما سيكون ملف مناطق خفض التوتر حاضرًا، خاصة مع الخروقات المستمرة من جانب النظام بحق هذه المناطق، ولا سيما الغوطة الشرقية وإدلب، وريف حلب.

ويُذكر أنه في ختام اجتماعات “أستانا 8″، في ديسمبر/كانون أول 2017، اتفقت الدول الضامنة، ضمن إجراءات بناء الثقة، على تشكيل مجموعتي عمل حول المعتقلين والمفقودين، وتبادل الأسرى والجثث، وإزالة الألغام من المناطق التاريخية.

ربما يعجبك أيضا