بابا الفاتيكان: الشرق والغرب يشبهان بحرين متخاصمين

وليد أبوالمعارف
البابا فرانسيس بابا الفاتيكان

قدم بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، تحية شكر وتقدير لعقد ملتقى البحرين للحوار، تحت رعاية العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022.

وقال بابا الفاتيكان: “في الوقت الحالي، وللأسف، الشرق والغرب يشبهان بصورة متزايدة بحرين متخاصمين، لكن، نحن هنا معًا، لأننا عازمون على الإبحار في البحر نفسه، واختيارنا هو طريق اللقاء، بدلًا من طريق المواجهة، وطريق الحوار، الذي يشير إليه هذا المنتدى “الشرق والغرب من أجل العيش الإنساني معا”.

وأضاف بابا الفاتيكان، في كلمته بختام فعاليات ملتقى البحرين للحوار: ” بعد حربين عالميتين مروعتين، وبعد حرب باردة ظل العالم فيها حابسًا أنفاسه، مدة عشرات السنين، وسط صراعات مدمرة في كل جزء من العالم، وبين أصوات الاتهام والتهديد والإدانة، ما زلنا نجد أنفسنا على حافة الهاوية في توازن هش، ولا نريد أن نغرق”.

وأضاف: “نحن أمام وضع تناقضات غريبة: من جهة، غالبية سكان العالم يجدون أنفسهم موحدين بنفس الصعوبات، ويعانون أزمات خطيرة، في الغذاء والبيئة والوباء، إضافة إلى العبث المتزايد بكوكبنا، ومن ناحية أخرى، عدد قليل من أصحاب السلطان يتركزون في صراع حازم من أجل المصالح الخاصة، يحيون اللغات القديمة (لغات الحرب)، ويعيدون رسم مناطق النفوذ والكتل المتعارضة”.

ربما يعجبك أيضا