باريس: طهران تمد نفوذها على حساب سيادة جيرانها

حسام أحمد
إيران - صورة أرشيفية

وجهت الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، سهام الانتقادات إلى إيران، مع تضاؤل الأمل خلال الساعات الماضية بشأن إعادة احياء المفاوضات النووية.

وحسب موقع قناة “سكاي نيوز عربية”، قالت وزيرة الخارجية كاثرين كولونا، إن “السلطات الإيرانية تعتمد خطاب هيمنة على المنطقة ولا تريد التنازل عنه” في إشارة إلى دعمها لبعض الجماعات المسلحة سواء في العراق أو اليمن وسوريا ولبنان.

وأضافت أن “إيران تواصل مدّ نفوذها على حساب أمن وسيادة جيرانها”، مشيرة إلى أنها “ستقدم اقتراحات جديدة لتعزيز الأمن الإقليمي”.

اقرأ أيضًا| طهران: مستعدون لاجتماع في فيينا الأسبوع المقبل لإعلان الاتفاق النووي

وانتقدت فرنسا فضلًا عن عديد من الدول الأوروبية والإقليمية التمدد الإيراني في عدد من البلدان العربية، ودعم الجماعات المسلحة فيها.

وجددت باريس التأكيد على أن الكرة باتت في الملعب الإيراني. وتلقى ‏مسار المفاوضات صباحًا جرعة تشاؤم، بعدما أعلنت واشنطن عن أن الرد الإيراني الأخير على مسودة التحاد الأوروبي لم يكن مشجعًا ولا بناء.

وأوضح البيت الأبيض أن واشنطن تدرس رد طهران وتنسق مع حلفائها بشأنه، مشددًا على أن هناك ثغرات قائمة بخصوص الملف النووي، مشددًا على أن الرئيس جو بايدن لن يوقع اتفاقًا لا يراعي مصلحة الأمن القومي الأمريكي.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: الرد الإيراني بشأن مسودة النووي غير بناء

ربما يعجبك أيضا