بالأرقام.. شاهد خطة السيسي لتطوير السكك الحديدية

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن خُطة الدولة لتطوير السكك الحديدية خلال الفترة القادمة، قائلًا: “ستشاهدون في 30 يونيو 2020 سكك حديد مختلفة”.

وأضاف السيسي خلال كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة الثلاثين بمناسبة يوم الشهيد، أمس الأحد: “تعاقدنا على تطوير 290 عربية وشراء 1300 عربية مختلفة و200 جرار جديد ورفع كفاءة 81 جرارا و6 قطارات كاملة مكيفة و40 عربية قوة و300 عربية نقل بضائع”.

وأوضح السيسي إنه يسعى إلى توصيل سكة حديد للسودان وإثيوبيا وأفريقيا، قائلًا: “نريد توصيل سكة حديد للسودان وإثيوبيا وأفريقيا ضمن خطتنا وأن تكون لدينا بنية أساسية في القارة الأفريقية”.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، بتولي حقيبة النقل، خلفا للدكتور هشام عرفات، مشيرًا في كلمته اليوم بالندوة التثقيفية الثلاثين بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات، التي تنظمها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، بمناسبة يوم الشهيد، إلى أن التعيين الرسمي وحلف اليمين ينتظر موافقة مجلس النواب على تعيينه.

وقال الرئيس إن “كامل” هو أحد أهم ضباط القوات المسلحة، وسيساعد في تطوير منظومة النقل، قائلا: “هتشوفوا السكة الحديد في 30 يونيو 2020، ستكون مرفقًا كالجديد”.

حضر الندوة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت الندوة بتلاوة قرآنية للقارئ الشيخ أحمد تميم المراغي، أعقبها فيلم تسجيلي بعنوان “سلام الشهيد”.

وعقب اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على تعيينه وزيرًا للنقل، قائلا: “ده طوق على رقبتي.. وسأثبت لكل المصريين إننا مش وحشين”.

بتكلفة 56 مليار جنيه

جدير بالذكر أن وزارة النقل سبق وأن أعلنت عن خطتها العاجلة لتطوير جميع مرافق منظومة السكة الحديد بتكلفة 56 مليار جنيه حتى 2022.
وشملت الخطة التي أعلن تفاصيلها الوزير السابق هشام عرفات في أغسطس الماضي:

ـ تطوير أسطول الوحدات المتحركة وتوريد 1300 عربة حديثة

ـ تأهيل 81 جرارا اعتبارا من نوفمبر 2018 وتوفير قطع الغيار بتكلفة 575 مليون دولار

ـ شراء 100 جرار جديد بتمويل من بنك EBRD بتكلفة 290 مليون دولار

ـ تصنيع وتوريد 140 عربة بضاعة طرازات مختلفة من الهيئة العربية للتصنيع بـ 543 مليون جنيه

ـ تدعيم أسطول عربات بضائع السكك الحديدية بـ800 عربة جديدة

ـ دعم شبكة الخطوط الحالية واستكمال تجديد السكة بتكلفة 6 مليارات جنيه

ـ استكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية

ـ تطوير وتحسين محطات السكك الحديدية بالوجهين القبلي والبحري

ويعاني مرفق السكك الحديدية في مصر من الإهمال منذ سنوات، إذ يتسبب في العديد من الحوادث الدموية وكان آخرها حادث قطار محطة مصر الذي أودى بحياة 22 وإصابة أكثر من 40 آخرين.

ربما يعجبك أيضا