بالفيديو.. باحث في شؤون الجماعات المسلحة يحذر من العودة التدريجية لـ”داعش”

رؤية – أميرة رضا

القاهرة – أكد الباحث في شؤون الجماعات المسلحة، ماهر فرغلي، اليوم السبت، على أن تنظيم داعش الإرهابي لا زال موجودا على الأرض بسبب الظروف السياسية المعقدة في سوريا والعراق.

وأضاف فرغلي خلال مداخلة هاتفيه على فضائية “العربية الحدث”، أن “داعش يركز في طريقة عمله على محاور متعددة، ونحن نركز دائمًا على المحور العسكري والأمني للتنظيم، لكن في الحقيقة داعش يعتمد على محورين أساسيين آخرين، وهما المحور الدعائي والإعلامي، والمحور المالي والاقتصادي”.

وتابع: “المحور المالي والاقتصادي له قياداته وهياكله التنظيمة داخل داعش، وهو يحتفظ بجانب سري عميق جدًا، وله شبكة لا مركزية تعمل بشكل مختلف تمامًا عن الشبكة الأمنية والمسلحة التي تقوم بالعمليات”.

واستطرد: “ومن ثم لا تزال هذه الشبكة تعمل بكامل قدراتها سواء كانت في عهد البغدادي أو بعد غيابه، وتعتمد على عملات مشفرة مثل البيتكوين، وغيرها، وتعتمد على أذرع خارجية للتمويل وجمع التبرعات، فضلًا عن الاعتماد على عملاء مخصصين داخل سوريا والعراق لنقل الأموال وتهريب البضائع، والإتجار بالبشر”.

وأشار إلى أن هناك أقوال كثيرة بشأن “احتفاظ التنظيم بأكثر من 400 مليون منذ أيام قائد التنظيم أبو بكر البغداي، ولكنها سرية  يستخدمها في تمويل عملياته”.

واختتم فرغلي: “عمليات التنظيم المتنوعة في الفترة الأخيرة تشير بكل وضوح إلى عودته بالفعل، وهو ما حذر منه خبراء، وهو ما دعا الولايات المتحدة الأمريكية لنقل هذه القوات، وهو ما نحذر منه”.

ربما يعجبك أيضا