بدء عملية تسجيل الناخبين الفلسطينيين ميدانيًا‎

محمود

رؤية

رام الله – أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بدء عملية التسجيل الميداني للناخبين، تحضيرا لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقرر عقدها العام الجاري.

وقال حنّا ناصر، رئيس اللجنة، في كلمة وصلت لـ”رؤية” نسخة عنها”، إن عملية التسجيل الميداني للناخبين، تستمر حتى 16 فبراير/شباط الجاري، على أن تكون شاملة الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وبيّن أن عملية التسجيل الالكتروني، فُتحت منذ صدور المرسوم الرئاسي، وبلغ عدد المسجلين حتى الساعة 2.4 مليون فلسطيني، بنسبة 85 في المائة ممن يحق لهم الانتخاب، متوقعا أن تصل النسبة إلى 90 في المائة.

وفي مدينة غزة، أعلن المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل، عن إطلاق مراكز التسجيل التي يبلغ عددها 21 مركزاً، بالإضافة إلى الفرق الميدانية التي ستنتشر بالمحافظات.

وقال كحيل خلال مؤتمر صحفي عقده أمام مقر دائرة غزة الانتخابية، غربي المدينة، إن وفداً من اللجنة، سيزور عدد من مراكز التسجيل المنتشرة في قطاع غزة، للاطلاع على سير العمل.

وأضاف “ندعو جميع المواطنين للعمل على تسجيل أنفسهم لضمان حقهم في الاقتراع”.

وفي السياق، قال المدير الإقليمي للجنة الانتخابات في قطاع غزة، جميل الخالدي لوكالة الأناضول إن عملية فتح مراكز التسجيل، وإطلاق الفرق الميدانية، “تأتي لفتح المجال أمام تسجيل عدد أكبر من الناخبين، الذين لم يسجلوا إلكترونياً بعد”.

والثلاثاء، وصل، وفد من لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون “إيرز”، قادما من الضفة الغربية.

وحسب مرسوم رئاسي سابق، من المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني (خارج فلسطين) في 31 أغسطس/آب.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

ربما يعجبك أيضا