بدعم توسع الاستثمار.. نتائج أعمال قوية لمجموعة ملتیبلاي الإماراتية

أحمد السيد

أعلنت مجموعة ملتیبلاي الإماراتية، عن نتائجها المالية للعام الماضي 2023، في بيان قالت فيه إنها سجلت صافي أرباح (مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة) بقيمة 1.1 مليار درهم، أي ما يعادل 2.4 ضعفاً بالمقارنة مع العام الماضي.

أشارت الشركة إلى أن هذا النمو القوي جاء مدعوماً بأداء تشغيلي مرتفع، وعائدات عالية على الاستثمار، وزيادة حصة الأرباح من مشروع «كاليون» المشترك للطاقة النظيفة.

أرباح مجموعة ملتیبلاي الإماراتية

وبحسب إفصاح مرسل لسوق أبوظبي اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، وصل صافي أرباح المجموعة المعلنة للعام (مع تضمين تغيرات القيمة العادلة الناتجة عن تقلبات السوق) إلى 552 مليون درهم، وهو مقارنة مع 18.56 مليار درهم الأرباح الاستثنائية المعلن عنها في 2022، ومقابل 225 مليون درهم في 2021.

وقال بيان الشركة: «أظهرت الأرقام المسجلة في عام 2023 ارتفاع إيرادات المجموعة 15% على أساس سنوي، محققة 1.3 مليار درهم، في ترجمة واضحة لاستراتيجية الشركة الناجحة التي تركز على تطوير وبناء قدرات وموارد قطاعات أعمالها الرئيسية».

دمج شركة «ميديا 247» ضمن قطاع الإعلام والاتصال

وجاء ذلك مدفوعاً بنمو الأعمال الذي بلغ نسبة 5% على أساس سنوي عبر قطاعات أعمالها الأربعة الرئيسية، ونجاح دمج شركة «ميديا 247» ضمن قطاع الاعلام والاتصال، ودمج كلاً من العلامات التجارية «فيزيو» و«ذا جوس سبا آند صالون»، في قطاع اللياقة الصحية والجمال، وبالتالي سجل هامش الربح الإجمالي نمواً قدره 51.3%، ما يعكس الربحية المعززة في جميع القطاعات بمقدار 70 نقطة أساس (على أساس سنوي).

جاء نمو صافي أرباح المجموعة (مع استبعاد التغيرات غير المحققة في القيمة العادلة) بأكثر من الضعف على أساس سنوي مدفوعًا بالأداء القوي لمختلف قطاعات الأعمال وبنمو شامل بنسبة 19% على أساس سنوي، عززته زيادة حصة الأرباح من مشروع «كاليون» المشترك للطاقة الشمسية (بقدرة إنتاجية تصل إلى 1,350 ميغا واط) في مطلع عام 2023، إلى جانب مضاعفة الاستثمار والإيرادات الأخرى ثلاث مرات نتيجة لارتفاع توزيعات الأرباح المستلمة من المحفظة العامة للمجموعة.

وحافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها المالية برصيد نقدي قدره 1.56 مليار درهم. وبحسب بيان الشركة: «أظهرت المجموعة براعتها المالية من خلال بناء محفظة متنوعة من الأصول القوية عبر قطاعاتها الرئيسية الأربعة (التنقل والطاقة وخدمات المرافق والإعلام والاتصال واللياقة الصحية والجمال) بينما عززت الاستثمار في الأصول المربحة عبر ذراعها الاستثماري «ملتيبلاي +»، بهدف الحصول على عوائد مكونة من رقمين».

تقييم قدره 32.9 مليار درهم لـ ملتيبلاي+

وأنهت المحفظة السوقية العامة لـ ملتيبلاي+ بتقييم قدره 32.9 مليار درهم، بالمقارنة مع استثمارات أولية بلغت 15.5 مليار درهم، أما المحفظة التشغيلية الأساسية، فتركز المجموعة على تعزيز التعاون والتكامل بين شركاتها التابعة في كل قطاع، مع الاهتمام بتسريع التحول الرقمي والارتقاء بالكفاءات التشغيلية.

وبالمناسبة، قال أندريه الصايغ، رئيس مجلس الإدارة: «تُسدل النتائج المالية 2023 على عام مميز آخر من الإنجازات لمجموعة ملتيبلاي مع ارتفاع صافي الأرباح التشغيلية وإيرادات الشركات التابعة بنسبة 15% على أساس سنوي، حيث ركزنا جهودنا على تحقيق نمو قوي عبر جميع شركاتنا التابعة وبمختلف مجالات عملها إلى جانب تنفيذ عمليات الاستحواذ الجديدة ضمن قطاعات الأعمال المتنوعة التي نستثمر بها.

وفق أندريه الصايغ، يجسد هذا الأداء العالي مكانتنا الراسخة وتركيزنا الكبير على المستقبل وسعينا لدفع عجلة الاستثمارات الاستراتيجية وبالتالي الإسهام في إحداث تأثير دائم وهادف في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. واستطعنا بفضل مكانتنا كشركة قابضة تمتاز بالتنوع من خلق تآزر بين مختلف كياناتنا التشغيلية، الأمر الذي سينعكس في تحسين أرباحنا خلال السنوات القادمة.»

تحديد أطر التآزر

من جهتها، قالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي للمجموعة والمديرة العامة: «عملنا خلال عام 2023 على بناء وتوطيد أسس قطاعات أعمالنا في محفظتنا أصولنا، وخلق قيمة مضافة عبر إضافة خدمات جديدة، وتحديد أطر التآزر ضمن محفظة أعمالنا، والاستثمار في المزيد من عمليات الاستحواذ وشراء منافسينا وتحسين الهوامش، الأمر الذي انعكس في أرباحنا السنوية والتي سجلت نمواً عبر كافة الشركات التابعة. وقد سجلنا صافي أرباح بقيمة 1.1 مليار درهم، مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة، أي ما يزيد على الضعف بالمقارنة مع أرقام العام الماضي، نموٌ دعمه أداء قوي لقطاعات أعمالنا الرئيسية، وإيرادات توزيعات الأرباح.

وبحسب سامية بوعزة، شهد عام 2023 العديد من الاستثمارات الاستراتيجية حيث أتممنا الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة «ميديا 247» والتي أغلقت العام بأرباح بقيمة 79 مليون درهم، كما استثمرنا عبر ذراعنا الاستثماري ملتيبلاي+ مبلغ 367 مليون درهم للحصول على حصة أقلية في شركة «بريك ووتر إنيرجي»، مما ساهم في توفير توزيعات أرباح قوية وبما يعزز العوائد للمستثمرين.

أما على صعيد أعمال الشركات التابعة، فأثمر التحول الرقمي وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المشتركة عن توفير في التكاليف وتعزيز الكفاءة، في الوقت الذي نواصل به تحصين أعمالنا للمستقبل، وفق سامية بوعزة.

أبرز محطات المجموعة في عام 2023

تماشياً مع استراتيجية التوسع في قطاعات أعمالها، أكملت مجموعة ملتيبلاي الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة «ميديا 247»، إحدى الشركات الإماراتية الرائدة في مجال الإعلانات الخارجية. وتعمل «ميديا 247»، التي تشتهر بمحفظة غنية تضم أكثر من 45 لوحة إعلانية حصرية خارجية وأعمدة إعلانية وهياكل إعلانية ثلاثية الأبعاد تقع في أبرز المواقع في دبي، على ترسيخ مكانة مجموعة ملتيبلاي في قطاع الاعلام، والتركيز على عمليات الاستحواذ ذات القيمة المضافة.

وقامت مجموعة أومورفيا، التابعة لمجموعة ملتيبلاي، بعملية توحيد مالي لكل من العلامة الرائدة «فيزيو» وسلسلة صالونات التجميل «ذا جوس سبا آند صالون» في إطار نموها الاستراتيجي والاستثمارات متوسطة الحجم. «فيزيو» هو مركز متخصص في العلاج الطبيعي والتعافي في دبي، في حين تحظى صالونات «ذا جوس سبا آند صالون» بمكانة مميزة من خلال تقديمها لأرقى تجارب التجميل لمتعاملي السوق المتوسطة من خلال 10 فروع منتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات.

الاستثمار في شركة «المستشارون» لتعليم القيادة بالسعودية

وتماشياً مع استراتيجية التوسع في أسواق جديدة، قامت شركة الإمارات لتعليم القيادة بالاستثمار في شركة «المستشارون» لتعليم القيادة بالمملكة العربية السعودية، عن طريق توقيع اتفاقية سندات قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة إجمالية قدرها 10 ملايين ريال سعودي.

واستثمرت ملتيبلاي، عبر ذراعها الاستثمارية ملتيبلاي+، مبلغ 367 مليون درهم للحصول على حصة أقلية في شركة «بريك ووتر إنيرجي»، التي تمتلك 25% في شركة «ريبسول إي آند بي»، وهي شركة لاستكشاف وإنتاج الغاز تتخذ من أمريكا الشمالية مقراً لها. وبموجب هذا الاستحواذ، ستستفيد «ملتيبلاي+» من محفظة عالمية متنوعة ومربحة وقادرة على توليد تدفقات نقدية مستمرة وأرباح قيّمة.

ربما يعجبك أيضا