برأس مال مليار جنيه.. مصر تستعد لإنتاج المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الصحة، أولى خطواتها للبدء في إنشاء أول مصنع لتصنيع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأوام، في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، برأس مال يصل إلى حوالي مليار جنيه مصري، لتأمين احتياجات البلاد من الأدوية البيولوجية والأورام للاستغناء عن المنتجات المستوردة التي تستهلك ميزانية الدولة من العملة الصعبة اتساقا مع رؤية القيادة السياسية.

“تفاصيل المشروع”

وزيرة الصحة المصرية، أصدرت، اليوم الإثنين؛ القرار الوزاري رقم 584 بتشكيل غرفة العمليات للبدء في إنشاء أول مصنع حكومي لتصنيع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام من خلال المؤسسة الوطنية إيبكو التابعة لمجموعة أكديما؛ لتأمين احتياجات البلاد من الأدوية البيولوجية والأورام للاستغناء عن المنتجات المستوردة التي تستهلك ميزانية الدولة من العملة الصعبة اتساقا مع رؤية القيادة السياسية.

وبدأت غرفة عمليات وزارة الصحة لمشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام في استيفاء الإجراءات التعاقدية على استيراد التكنولوجيا الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية مع التوصية بالتعديلات التشريعية المطلوبة لإدخال الصناعة إلى مصر، إضافة إلى وضع الخرائط الزمنية الخاصة بالبدء في توفير المستحضرات.

وأعدت غرفة العمليات قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالمنتجات الدوائية الخاصة بعلاج مرض السرطان وتشمل المستحضرات الدوائية الرائدة على مستوى العالم من حيث طبيعة الدواء “أدوية بيولوجية، وأدوية تقليدية” وحجم المبيعات ونسب النمو السنوي، ونوع السرطان الذي سيتم علاجه مع وضع التسعيرة العالمية في الاعتبار، فضلا عن المستحضرات الدوائية المستخدمة في علاج الأورام محليا من حيث طبيعة الدواء.

وبحسب تقرير صادر عن الوزارة فإن المشروع يوفر المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام في السوق المحلي بأسعار منافسة، كما سيوفر احتياجات الوزارة ومشروع التأمين الصحي الشامل، علما بأن مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة في الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 113 لكل 100 ألف نسمة.

“خطر السرطان”

وزارة الصحة المصرية، كشفت في تقرير لها أن عدد حالات الإصابة بمرض السرطان على مستوى العالم بلغ 13.5 مليون حالة، وأن عدد الوفيات بمرض السرطان على مستوى العالم بلغ 9.6 مليون حالة خلال عام 2018، مشيرة إلى أن السرطان يمثل المركز الثاني في سبب الوفيات على مستوى العالم حيث تعزى إليه وفاة واحدة تقريبا من أصل 6 وفيات على الصعيد العالمي.

وأوضحت الوزارة أن أعلى 5 أنواع سرطان مسببة للوفاة عالميا هي سرطان الثدي والكبد والرئة والقولون والمستقيم والمعدة، لافتة إلى أن مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة في الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 113 لكل 100 ألف نسمة، أن حجم الإنفاق العالمي على علاج مرض السرطان حول العالم 300 مليار جنيه مصري.

وكانت الحكومة المصرية، أعلنت في مطلع شهر يوليو الماضي، إطلاق مبادرة رئاسية لدعم صحة المرأة والكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير السارية، فضلا عن إطلاق عدد من المشروعات والمبادرة للعناية بصحة المواطن المصري، أبرزها مشروع التأمين الصحي الشامل، والذي بدأ إطلاقه من محافظة بورسعيد.

ربما يعجبك أيضا