بسبب التشويش.. شكوى من لبنان ضد إسرائيل في مجلس الأمن

لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن بشأن تشويش إسرائيل على أنظمة الملاحة

أسماء حمدي
العلم اللبناني - أرشيفية

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، إن بيروت ستقدم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن ما وصفته باعتداءات إسرائيل على السيادة اللبنانية عبر التشويش على أنظمة الملاحة.

وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، أن الإجراء الإسرائيلي يؤثر على سلامة الطيران المدني في أجواء مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، منذ بدء الحرب على غزة.

الانتهاكات الإسرائيلية

قالت الخارجية اللبنانية، إن هذه الشكوى جاءت استكمالًا لحملة توثيق الخروقات والانتهاكات الإسرائيلية، وتكملة لسلسلة الشكاوى المرفوعة سابقًا.

ويستنكر لبنان هذه الأعمال الإسرائيلية التي تتسم بالتهور الموصوف، غير آبه بتبعاتها الخطيرة على سلامة الطيران المدني، كما على حياة آلاف الركاب المدنيين يوميًا، في خرق فاضح للقوانين والأنظمة التي ترعاها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، واتفاقية الطيران المدني الدولي الموقعة في مدينة شيكاغو الأمريكية عام 1944، إضافة إلى القانون الدولي الإنساني.

التشويش على أنظمة الملاحة

شددت الوزارة على أن لبنان يحمل إسرائيل المسؤولية الدولية وتبعات أية حادثة أو كارثة تسببها سياسة إسرائيل المتعمدة بالتشويش على أنظمة الملاحة الجوية والأرضية، والتعطيل المتعمد لأجهزة استقبال وبث الإشارات”.

وأضافت: “انطلاقًا مما أوردناه، يكرر لبنان مطالبته بوضع حد لعدوانية إسرائيل، ويحث مجلس الأمن خصوصا، والمجتمع الدولي، عموما على الضغط على إسرائيل للجم اعتداءاتها المستمرة بوتيرة تصاعدية”.

وطالبت مجددًا بضرورة إدانة أعضاء مجلس الأمن مجتمعين الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية، وتحميلها مسؤولية أية حادثة قد تقع نتيجة ذلك، مما يهدد سلامة الملاحة الجوية في لبنان، للحؤول دون تدهور الوضع وحدوث كوارث إنسانية قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

ربما يعجبك أيضا