بسبب وفاة نافالني.. السويد تستدعي السفير الروسي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو

أمير خالد

أعلنت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024، استدعاء السفير الروسي في البلاد إثر وفاة المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم، في بيان: “على الاتحاد الأوروبي التحرك ضد القمع السياسي في روسيا. بات لهذا الأمر أهمية أكبر بعد 16 فبراير، (تاريخ) وفاة أليكسي نافالني خلال اعتقاله” بحسب رويترز.

الاتحاد الأوروبي

في نفس السياق، أعلنت ألمانيا، اليوم، استدعاء سفير روسيا لدى ألمانيا على فيه المعارض نافالني في السجن، مطالبة بالإفراج عن جميع المسجونين لأسباب سياسية في روسيا.

دعت دول الاتحاد الأوروبي ومنها إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب موت نافالني وذلك في إطار مناقشة فرض حزمة عقوبات جديدة بالتزامن مع الذكرى الثانية لبداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتعد المجر الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لم توافق بعد على حزمة مقترحة من العقوبات على حوالي 200 من الشركات والأفراد يعتقد أنهم ضالعين في الحرب، وهي الحزمة الثالثة عشر من العقوبات على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

معارض شرس

كان نافالني (47 عامًا)، وهو معارض روسي ناشط في مكافحة الفساد، يقضي عقوبة بالحبس 19 سنة لإدانته بتهمة “التطرف”، ويعد ألد خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونال شهرة واسعة بسبب نشاطه في مكافحة الفساد.

واعتقل نافالني في يناير 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى 5 أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين، وهو ما نفته السلطات الروسية.

 

ربما يعجبك أيضا