بعدما خسروا الانتخابات.. كوميديا سوداء يصنعها مرشحون عراقيون

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

أحدثت نتائج الانتخابات التشريعية الخامسة في العراق لاختيار أعضاء مجلس النواب فى دورته الخامسة، ردود أفعال قوية لدى المرشحين الخاسرين في العراق، تنوعت ما بين الطريفة والغاضبة، والتي سوف نذكرها في التقرير التالي:

مرشح قضاء الصويرة بمحافظة واسط، يزيل محول كهرباء كان قد تبرع بها قبيل الانتخابات

حرق المباني التابعة للتيار الصدري

قال قائد ميليشيا موالية لإيران لرويترز، إن الجماعات المسلحة مستعدة للجوء إلى العنف إذا لزم الأمر لضمان عدم فقدان نفوذها، مضيفا أنه في خططهم النزول إلى الشوارع، أو حرق المباني التابعة للتيار الصدري.

مرشح يرفع صوره الدعائية ويستخدمها لشواء السمك في أحدى مناطق أربيل

مرشح يدعو المقربين منه إلى التجمع بأسلحتهم

مؤيدو مرشح يقدمون على قطع طريق بغداد – كركوك  

أما رئيسُ تحالف الفتح هادي العامري فأعلن عدمَ القبول بالنتائج مهما كان الثمن، واصفا إياها بالمفبركة.

بدوره رئيسُ الوزراء الأسبق حيدر العبادي أعلن الطعنَ بالنتائج، متوعّدا باتخاذ جميع الإجراءات لمنع التلاعب بأصوات الناخبين على حد قوله.

وقال الحزب الإسلامي، في بيان ، إن “النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات غير صحيحة”، معتبراً أن “مرشحيه لم يخسروا بل تم استبعادهم بجهود مشتركة بين أطراف مختلفة في الداخل والخارج لا تريد لمشروعه الوطني والإسلامي أن يكون له حضور في الساحة العراقية”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، قد فتحت اليوم الثلاثاء، باب تقديم الطعون على نتائج الانتخابات، محددة مدة 10 أيام للبت في تلك الطعون.

يشار إلى أن الانتخابات العراقية التي انطلقت للتصويت العام، يوم الأحد الماضي، شارك فيها حسبما أعلنت المفوضية، ما يزيد على 3 آلاف مرشح موزعين على 83 دائرة انتخابية، تنافسوا للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان العراقي.

وأجريت الانتخابات في 8273 مركز اقتراع على مستوى البلاد، وشارك فيها 1249 مراقبا دوليا و147152 مراقبا محليا، وفق ما أفادت به المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي.

ربما يعجبك أيضا