بعد أسبوع حافل.. هل تحلق «البيتكوين» من جديد؟

ولاء عدلان

أبدت البيتكوين مرونة مثيرة للإعجاب خلال الأسبوع الماضي، حتى وإن فشلت في الارتفاع أعلى مستوى الـ25 ألفًا، إلا أنها لا تزال مرتفعة بنحو 49% منذ بداية العام 2023.


شهدت العملات المشفرة أسبوعًا من التقلبات، لتلامس العملة الشهيرة البيتكوين أعلى مستوياتها منذ أغسطس الماضي مستقرة بالقرب من مستوى الـ25 ألفًا.

وتجاوزت البيتكوين أكبر العملات الرقمية مستوى الـ25 ألفًا في مستهل تعاملات الخميس الماضي، قبل أن تتراجع قليلًا في وقت لاحق، لكنها في العموم سجلت مكاسب أسبوعية تجاوزت الـ10% وتبعتها غالبية العملات الرقمية الأخرى.

قفزة في القيمة السوقية

بلغت القيمة السوقية للعملات المشفرة مساء 18 فبراير نحو 1.12 تريليون دولار ما يمثل زيادة بنحو 32.9% منذ نهاية 2022، واستردت العملات المشفرة مستوى التريليون دولار في منتصف يناير الماضي للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022 عندما هوت قيمتها إلى نحو 796 مليار دولار.

وهذه القفزات تشير إلى أن العملات المشفرة تتجه لتعويض جانبًا من خسائر العام الماضي الذي بدأته بقيمة سوقية تقدر بنحو 2.2 تريليون دولار، قبل أن تهوى إلى مستويات 843 مليار دولار في نهايته، إلا أن الصناعة لا تزال بعيدة عن مستويات نوفمبر 2021 عندما بلغت قيمتها السوقية نحو 3 تريليونات دولار، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

مكاسب أسبوعية قوية

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت العملات المشفرة على نحو شبه جماعي، فعززت البيتكوين مكاسبها الأسبوعية لتصل إلى نحو 13٪، وارتفعت الإيثر، ثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، 12%  وسولانا بقرابة 9.7%، وفق منصة كوين ديسك و”ذا موتلي فول” للاستشارات المالية.

وأنهت البيتكوين الأسبوع المنقضي أعلى مستوى 24550 دولارًا بعد أن بدأته بالقرب من 21800 دولار، وشهدت تذبذبًا بين الارتفاع إلى 25134 ألفًا خلال تعاملات الخميس والعودة مرة أخرى هبوطًا إلى 23 ألفًا لكنها تمكنت من الحفاظ على مستوى الدعم عند 22 ألفًا، ليتجاهل المستثمرون توقعات الأسواق لمزيد من رفع الفائدة الأمريكية هذا العام ويواصلون الرهان على العملات المشفرة.

مكاسب اس

مكاسب أسبوعية قوية للبيتكوين والإيثر

أسبوع حافل

واجهت شركات قطاع التشفير خلال الأسبوع الماضي ما يشبه حملة تنظيمية شرسة من قبل السلطات الأمريكية، فأصدرت هيئة الخدمات المالية في نيويورك توجيهًا لشركة “باكسوس ترست” بالتوقف عن إصدار عملتها المشفرة المستقرة “بي يو اس دي”، واتهمت شركة “تيرافورم لاب بي تي أيه” في سنغافورة بالاحتيال.

مع بداية الأسبوع الماضي، توقفت بورصة العملات المشفرة “كراكن” عن تقديم خدمة إيداع الأصول الرقمية مقابل عائد لعملائها بعد اتهامها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بانتهاك قواعد تداول الأوراق المالية وتوصلها في 9 فبراير لتسوية تنص على دفعها غرامة بنحو 30 مليون دولار.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية جاري جنسلر في بيان، إن المنصات التي تقدم خدمات الإيداع للأصول المشفرة مقابل عائد يجب أن تسجل لدى الهيئة وتقدم افصاحات وتلتزم باللوائح التنظيمية.

تغريدة 1

مرونة البيتكوين

أبدت البيتكوين مرونة مثيرة للإعجاب خلال الأسبوع المنقضي، حتى وإن فشلت في الارتفاع أعلى مستوى الـ25 ألفًا، إلا أنها تماسكت بالقرب منه في إشارة إلى زيادة رهان الأسواق على الأصول الخطرة على الأقل في المدى القصير، وفق تصريحات كبير محللي السوق في شركة أواندا، إدوارد مويا، لـ”كوين ديسك” في 18 فبراير.

وأضاف أن سوق التشفير تمكنت سريعًا من تجاهل الحملة التنظيمية ضد شركات القطاع في الولايات المتحدة مع حقيقة أن الحملة تحتاج لكثير من الوقت لتحدث فارقًا ملموسًا في السوق، متوقعًا خفوت هذه الحملة تدريجيًّا.

البيتكوين

حركة البيتكوين من 11 إلى 18 فبراير 2023

 

 

تفاؤل بشأن الفائدة الأمريكية

قال رئيس قسم الأبحاث في شركة “بلوكتشين انتو ذا بلوك” لوكاس أوتومور في مذكرة يوم الجمعة الماضي، إن مستثمري العملات المشفرة يتوقعون رفعًا للفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في مارس المقبل، ويستبعدون رفعًا أكثر حدة على غرار مستويات العام الماضي، ما يعزز شهية المخاطرة في السوق.

وتوقع بنك أوف أمريكا في مذكرة حديثة أن يواصل مجلس الاحتياط الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” رفع الفائدة حتى يونيو المقبل بمقدار 25 نقطة أساس فقط، نظرًا لقوة سوق العمل الأمريكية وتباطؤ التضخم إلى مستويات 6.4% خلال يناير مسجلًا أدنى مستوياته في 15 شهرًا.

السوق مرشحة للصعود

خسرت العملات المشفرة خلال العام الماضي نحو 1.4 تريليون دولار من قيمتها السوقية بضغط من عدة عوامل أبرزها موجة التشديد النقدي العالمية وقوة الدولار وانهيار بورصة “إف تي إكس“، وبحسب نائب رئيس قسم التطوير في بورصة لونو للعملات المشفرة فيجاي آيار، العملات المشفرة وصلت للقاع في نوفمبر الماضي والآن تدخل قناة صاعدة، وفق “سي إن بي سي”.

وأضاف أن سوق التشفير تعتقد الآن أن الأسوأ قد انتهى وأن الاقتصاد الأمريكي سينجو من فخ الركود، ما يجعلها تتمتع بزخم أعلى يمكنها من تجاهل الأخبار السلبية، مدفوعة بتوقعات بأن التضخم بدأ في التراجع وكذلك وتيرة رفع الفائدة.

وقال المحلل الفني في شركة “بت بنك” اليابانية للعملات المشفرة يويا هاسيجاوا لـ”سي إن بي سي” إن البيتكوين ستواصل الصعود نظرًا لثقة المستثمرين فيها باعتبارها تشكل أصلًا في حد ذاتها.

آفاق إيجابية للبيتكوين

ارتفعت البيتكوين منذ بداية 2023 بنحو 49% مقابل ارتفاع بنحو 16% لمؤشر ناسداك الأمريكي، ويتوقع مؤسس شركة الاستثمار “سكاي بريدج كابيتال” الملياردير الأمريكي أنتوني سكاراموتشي، أن تواصل البيتكوين التعافي خلال 2023، على أن تتداول بين 50 و100 ألف دولار في غضون عامين إلى ثلاثة.

ورجحت كبيرة المسؤولين الاستراتيجيين في “كوين شارز” ميلتم ديميرورز في تصريح لـ”سي إن بي سي”، أن تتحرك البيتكوين خلال العام الحالي في نطاق ما بين 15 ألفًا إلى 30 ألفًا كحد أقصى، نتيجة لتراجع مستويات السيولة في الأسواق.

ربما يعجبك أيضا