بعد اتهامات إسرائيل.. جوتيريش يناشد الدول المانحة متابعة تمويل الأونروا في غزة

جوتيريش: أنهينا خدمة 9 موظفين بالأونروا متورطين في الهجوم على إسرائيل

أمير خالد
جوتيريش يُفعّل «أقوى أداة» لمنع الكارثة في غزة.. وواشنطن في موقف حرج

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد 28 يناير 2024، بمواصلة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك بعد عاصفة الاتهامات التي طالتها خلال الساعات الماضية.

وعلقت العديد من الدول على رأسها بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وأستراليا وكندا، مساعداتها إلى الأونروا، أمس، على خلفية اتهامات إسرائيل بضلوع موظفين في الوكالة في هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

موظفو الأونروا

جوتيريش، في بيان: “أنهينا خدمة 9 من بين 12 من موظفي الأونروا المتورطين في هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل”، مضيفا: “أناشد بقوة الحكومات التي علقت مساهماتها في الأونروا أن تعمل على الأقل على ضمان استمرارية عمليات المنظمة”.

وواصل: “أي موظف في الأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهابية سيحاسب بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية.. الأمانة العامة مستعدة للتعاون مع سلطة مختصة قادرة على محاكمة الأفراد بما يتماشى مع الإجراءات العادية للأمانة العامة لمثل هذا التعاون”.

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة الاستمرار في دعم الوكالة بعد أن أوقفت عدة دول تقديم التمويل لها. وقال “فيما أفهم قلقهم، وقد روعت أنا أيضا بهذه الاتهامات، أناشد الحكومات التي علقت مساهماتها أن تضمن على الأقل استمرارية عمليات الأونروا”.

رد فلسطيني

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم، إن هجوم إسرائيل على “الأونروا” هدفه تصفية قضية اللاجئين، حسبما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية”.

وقالت منظمة التحرير الفلسطينية، إن هناك مخاطرًا سياسية وإنسانية تترتب على قرار وقف دعم الأونروا من جانب بعض الدول، وطالبت الدول التي علقت تمويلها لمنظمة الأونروا بالتراجع فورًا عن قراراتها.

ربما يعجبك أيضا