بعد استحواذه على «تويتر».. أهم سقطات إيلون ماسك عبر التطبيق الشهير

هالة عبدالرحمن

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 27٪ أمس الإثنين بعد تداول أخبار الصفقة، مضيفة نحو 8 مليارات دولار إلى قيمة "تويتر" السوقية، وفي تداول يوم الثلاثاء، ارتفعت الأسهم بنسبة 7 في المائة لتصل إلى ما يقل قليلاً عن 50 دولارًا ، مما قيم الشركة بنحو 40 مليار دولار.


أعلن أغنى رجل بالعالم ومالك شركة “تسلا”، إيلون ماسك، استحواذه على حصة ضخمة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” منذ منتصف شهر مارس الماضي.

واشترى الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، حصة بنحو 9.2% في تويتر ما يجعله أكبر مساهم في منصة التواصل الاجتماعي من خارج الشركة، وفقًا لـ“الجارديان” وتغريدة نشرها إيلون ماسك عبر حسابه.

قيمة الصفقة

ماسك يمتلك حاليًا أكثر من 73.4 مليون سهم في تويتر، بنحو 2.9 مليار دولار، استنادًا إلى سعر إغلاق سهم تويتر يوم الجمعة، وأعلنت شركة تويتر، تعيين ماسك في مجلس إدارتها في اليوم التالي للكشف عن الصفقة، وفقًا لـ”الجارديان”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر” باراج أغراوال، في تغريدة، اليوم الثلاثاء، إنه “متحمس” للإعلان عن انضمام ماسك إلى مجلس إدارة الشركة، وأن المحادثات التي جرت مؤخرًا أوضحت أن إيلون سيضيف قيمة كبيرة للشركة، منوهًا بأن ماسك كان “مؤمنًا شغوفًا وناقدًا شديدًا للخدمة، وهذا ما تحتاجه تويتر، وفي غرفة الاجتماعات ، لجعل الشركة أقوى على المدى الطويل”.

انتعاش أسهم “تويتر” بعد الإعلان عن الصفقة

حصة ماسك في تويتر تمثل أكثر من 4 أضعاف حصة مؤسس الموقع جاك دورسي والمقدرة بـ2.25%، وارتفعت أسهم الشركة 27٪، أمس الاثنين، بعد تداول أخبار الصفقة لتضيف نحو 8 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية، وأيضَا ارتفعت قيمتها اليوم الثلاثاء 7% لتصل إلى ما يقل عن 50 دولارًا للسهم.

خطوة ماسك جاءت بعد وقت قصير من انتقاده الشركة لفشلها في الحفاظ على مبادئ حرية التعبير، لكن قراره ساهم في وصول القيمة الإجمالية للشركة نحو 40 مليار دولار، بحسب “الجارديان”.

ماسك من أكثر المشاهير إثارة للمشاكل عبر تويتر

يعتبر ماسك مستخدمًا نشطًا في تويتر ولديه أكثر من 80 مليون متابع، ومثيرًا للمشاكل، ولعل أبرز الوقائع مشكلته مع الغواص البريطاني الذي ساعد في إنقاذ “أطفال الكهف” التايلانديين ومدربهم، والذي وصفه بـ”الشاذ” في 2018، ليعلن الغواص البريطاني، فيرنون أونسورث، أنه سيتخذ إجراءات قانونيًة ضد ماسك، ومن ثم حذف رجل الأعمال التغريدة لاحقًا.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، تقدر ثروته الشخصية بنحو 289 مليار دولار، متجاوزًا ثاني أغني شخص في العالم بأكثر من 100 مليار دولار، وهو مؤسس أمازون، جيف بيزوس.

تغريدة أزاحته من رئاسة تسلا

وتسببت أيضًا تغريدة لماسك في إلحاق الضرر بمساهمي “تسلا” الذين خسروا أموالهم خلال زيادة قصيرة الأجل في سعر سهم الشركة بعد أن ادعى ماسك في تويتر أنه يُفكِّر في تحويل الشركة إلى خاصة، ما أدى إلى تراجع أسهم تسلا في اليوم التالي، و تراجعت أسهم “تسلا” في اليوم التالي.

ووافقت قاضية على خطة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لتوزيع 40 مليون دولار على المتضررين، وتوصل ماسك إلى تسوية مع هيئات الرقابة الأمريكية، يقدم بموجبها استقالته من رئاسة مجلس تسلا، وفقًا لـ“بي بي سي”.

4a9d5d5a 5b29 487b ad0d 46e8f32352ef 16x9 1200x676

تغريدة تدخين الماريجوانا

استمرت المشاكل تلاحق ماسك في عام 2018، بعد ظهوره وهو يدخن سيجارة حشيش “الماريجوانا” بصحبة الممثل الكوميدي جو روغان، خلال مقابلة مباشرة عبر الإنترنت، وطرحت التغريدة “غير الموفقة” التي نشرها ماسك أسئلة  حول مدى استقراره العقلي واتزانه الذاتي وقدراته على السيطرة على تصرفاته، ليصبح ماسك في وضع لا يحسد عليه، وفقًا لـ”بي بي سي”.

ربما يعجبك أيضا