بعد حل أزمة السويد.. أمريكا توافق على صفقة طائرات إف-16 لتركيا

أنقرة ترهن انضمام السويد لحلف الناتو بالموافقة على عملية البيع

أمير خالد
إف 16

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، مساء أمس الجمعة 26 يناير 2024، موافقة وزارة الخارجية على إمكانية بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 ومعدات ذات صلة لتركيا في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 23 مليار دولار، بحسب “رويترز”.

يأتي ذلك بعدما وافقت أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

رهن الصفقة بانضمام السويد

أضافت وزارة الدفاع‭ ‬الأمريكية، أن شركة لوكهيد مارتن، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، هي المقاول الرئيس للصفقة.

وكان البرلمان التركي، وافق، قبل أيام، على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ما أزال آخر عقبة رئيسية أمام توسيع التكتل الغربي بعد تأخر الخطوة 20 شهرا،.

وتمثلت إحدى المسائل التي كانت تعرقل المحادثات في موافقة واشنطن على طلب أنقرة شراء طائرات مقاتلة من طراز إف-16 و79 مجموعة تحديث لطائراتها القديمة بقيمة 20 مليار دولار.

الضوء الأخضر

بعد يوم من إعطاء أردوغان الضوء الأخضر للسويد للانضمام إلى الحلف، قال البيت الأبيض إنه سيمضي قدما في نقل طائرات إف-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس.

وأرسل أردوغان إلى البرلمان التركي طلب السويد الانضمام إلى الحلف لمناقشته في أكتوبر الماضي، لكنه قال علانية إن التصديق على الطلب سيتوقف على الحصول على طائرات إف-16 في النهاية.

وتقدمت أنقرة بطلب شراء طائرات إف-16 في عام 2021، لكنها واجهت اعتراضات من الكونجرس بسبب تأخرها في توسيع الحلف العسكري وسجلها في مجال حقوق الإنسان. ومنذ ذلك الحين، لوحت أنقرة بإمكانية شراء طائرات يوروفايتر بدلا من ذلك.

ربما يعجبك أيضا