بعد رحيل «رئيسي».. العلاقات الإيرانية العربية تمضي نحو خطوات إيجابية

بعد رحيل «رئيسي».. التقارب الإيراني-العربي عند منعطف طرق

يوسف بنده
إيران

تؤشر التصريحات والتحركات الإيجابية المتبادلة بين إيران والدول العربية إلى وجود رغبة مشتركة نحو استكمال مشوار المصالحة الإيرانية العربية الذي انطلق مع المصالحة الإيرانية-السعودية، في مارس 2023.


دخلت العلاقات الإيرانية العربية في حالة اختبار مع رحيل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحيتهما.

انتهجت حكومة رئيسي سياسة خارجية اعتمدت مبدأ “الأولوية لدول الجوار“، وتكللت بالمصالحة مع السعودية والتقارب مع دول عربية أخرى، وهو ما يضع العلاقات الإيرانية-العربية في مفترق طرق بعد رحيل رئيسي.

رئيسي في لقاء مع ولي العهد السعودي

رئيسي في لقاء مع ولي العهد السعودي

زيارة ولي العهد السعودي

كشفت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا)، أمس السبت 25 مايو 2024، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد قبل دعوة رسمية لزيارة إيران، وذلك خلال تقديمه التعازي في وفاة الرئيس الإيراني للقائم بأعمال رئيس الجمهورية الإيرانية، محمد مخبر دزفولي.

وحسب تقرير الوكالة الإيرانية، فإن الدعوة التي قدمها مخبر لولي العهد السعودي هي تجديد لدعوة سابقة قدمها رئيسي للأمير محمد بن سلمان.

وأوضحت الوكالة، أنه “وبالمقابل وضمن قبوله هذه الدعوة، وجه ولي العهد السعودي أيضًا الدعوة إلى مخبر لزيارة المملكة العربية السعودية”.

664f33664c59b765021394ef

ملك البحرين في موسكو

تقارب بحريني

غداة تشييع جنازة الرئيس الإيراني، رئيسي في طهران، قام ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، بزيارة إلى العاصمة الروسية، موسكو، الخميس 23 مايو، وخلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن دعم بلاده للتطبيع مع إيران، مشيرًا إلى زوال المشاكل بين الجانبين.

فحسب تقرير شبكة روسيا اليوم، قال الملك البحريني: “لقد كانت لدينا مشاكل مع إيران، لكن الآن لا توجد أي مشاكل على الإطلاق. لا يوجد سبب لتأجيل تطبيع العلاقات مع إيران”.

وتؤشر مثل تلك التصريحات إلى وجود رغبة مشتركة بين الجانب الإيراني والعربي نحو استكمال مشوار المصالحة الإيرانية العربية.

وتأكيدًا لتلك الرغبة، فقد نقلت وكالة ارنا الإيرانية، اليوم الأحد 26 مايو، تصريحات نائب رئيس البرلمان البحريني، عبدالنبي سلمان، الذي أكد فيها أن “علاقات بلاده مع إيران ستُستأنف قريبًا”.

وأشار عبد النبي، إلى أن “إعادة العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين أمر مهم؛ لأن إيران دولة جارة، والبحرين تدعم أواصر الاستقرار بينها وبين دول المنطقة كافة”.

باقري يستقبل وزير الخارجية السوداني

الوزير المكلف حسين عوض اتفق مع وكيل وزير الخارجية الإيراني، علي باقري

استكمال العلاقات مع السودان

حسب بيان الخارجية السودانية، أمس السبت 25 مايو، فقد اتفق الوزير السوداني المكلف، حسين عوض، خلال لقائه، على باقري، في طهران، على استعجال فتح سفارتي البلدين، وذلك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان  وزير خارجية السودان، علي الصادق علي، قد زار طهران، الاثنين 5 فبراير 2024، والتقى بالوزير الإيراني الراحل، حسين عبداللهيان، واتفق الطرفان على استكمال العلاقات بين البلدين.

وكان السودان قد أعلن في أكتوبر 2023 الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد قطيعة دبلوماسية على خلفية القطيعة السعودية مع إيران وحادثة اقتحام السفارة السعودية في طهران عام 2016.

ربما يعجبك أيضا