بعد زيارة الرئيس التركي للمجر.. هل تنجح خطة انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي؟

إسراء عبدالمطلب

لم تصوت المجر بعد للمصادقة على انضمام السويد إلى الحلف الدفاعي، متحالفة مع تركيا التي عرقلت العملية لوقت طويل قبل أن يتراجع أردوغان عن رفضه في يوليو.


عاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023، إلى بلاده بعد زيارة العاصمة المجرية بودابست، التي بدأها الأحد.

جاءت زيارة أردوغان للمشاركة في احتفالات يوم تأسيس المجر، وأجرى خلالها مباحثات منفصلة مع رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، ونظيره الصربي، ألكسندر فوتشيتش، ونظيره الأوزبكي، شوكت ميرضيائيف، تناولت قضايا إقليمية وعالمية.

أردوغان يبحث مع رئيس وزراء المجر ونظيريه الصربي والأوزبكي قضايا إقليمية وعالمية - Daily Sabah Arabic

قضايا إقليمية وعالمية

خلال زيارته التي جاءت بدعوة من أوربان، عقد الطرفان اجتماعًا ثنائيًا وآخر على مستوى وفود البلدين، وتناولا خلال الاجتماع، العلاقات الثنائية، ومسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وقضايا إقليمية وعالمية.

حضر الاجتماع من الجانب التركي كل من وزراء الخارجية هاكان فيدان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، ووزير الشباب والرياضة، عثمان أشكن باك، ووزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، بالإضافة لوزير التجارة عمر بولات.

وحضر أيضًا رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري أردوغان لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغطاي قليج، وسفيرة تركيا في بودابست، كولشن كارانيس أكشي أوغلو، وكبير مستشاري أردوغان، ظفر تشوبوقتشو.

دولة محورية

بحث الرئيس أردوغان، مع نظيره الأوزبكي، شوكت ميرضيائيف، التطورات الإقليمية والعالمية بجانب العلاقات الثنائية بين بلديهما. والتقى أردوغان مع ميرضيائيف في بودابست بعد لقائه رئيس الوزراء المجري وتناول اللقاء التطورات الإقليمية والعالمية بجانب العلاقات التركية الأوزبكية.

وبحث أردوغان، مع الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية المشتركة، مشيدًا خلال اللقاء بأهمية صربيا كدولة محورية بالنسبة للسلام والاستقرار في منطقة البلقان، قائلًا إن العلاقات التركية الصربية وصلت إلى أعلى مستوى لها في التاريخ.

تطورات هامة

من جانبه، أشاد أردوغان، الأحد، في منشور له عبر منصة إكس، بالتطورات الهامة التي حققتها تركيا والمجر في جميع مجالات علاقاتهما الثنائية، مضيفًا: “كنا اليوم في بودابست بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس شريكنا الاستراتيجي وحليفنا في الناتو المجر، وفعاليات بطولة العالم لألعاب القوى”.

ولفت إلى أنه التقى على هامش الزيارة نظيرته المجرية، كاتالين نوفاك، ورئيس وزراء البلاد فيكتور أوربان، والقادة الآخرين المدعوين، مشددًا على أن تركيا والمجر تمتلكان علاقات شاملة تقوم على روابط صداقة عميقة الجذور ومتينة.

اقرأ أيضا| تحويل أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية إلى المركزي السويسري

العلاقات الثنائية

أضاف أردوغان خلال تغريدته: “إننا نحقق تطورات هامة في جميع مجالات علاقاتنا”، لافتًا إلى أن حجم التجارة الثنائية بين بلاده والمجر بلغت 3.5 مليارات دولار في عام 2022، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته في أن البلدين سيحققان هدفهما المتمثل في رفع حجم التجارة إلى 6 مليارات دولار خلال وقت قصير من خلال جهودهما المشتركة.

وأشار إلى أنه بحث مع القادة المجريين خلال الزيارة جميع جوانب العلاقات الثنائية والخطوات التي سيجرى اتخاذها للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى متقدم أكثر، مهنئًا المجر على استضافتها الدورة 19 لبطولة العالم لألعاب القوى، متمنيًا لها استكمال الفعالية بنجاح.

دورة الخريف

يذكر أن المجر لم تصوت حتى الآن بالمصادقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، متحالفة مع تركيا التي عرقلت العملية لوقت طويل قبل أن يتراجع إردوغان عن رفضه في يوليو.

وقال وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، خلال مقطع مصور، نشر على فيسبوك: “كما في المجر، نواب البرلمان التركي في إجازة وسيتمكنون من العودة إلى الملف خلال دورة الخريف”، مضيفًا: “اتفقنا على البقاء على اتصال” في ما يتعلق بمحاولة السويد للانضمام إلى حلف الناتو العسكري.

وتطرقت تركيا والمجر إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة، في ظل حصول المجر على جزء كبير من الغاز عبر خط أنابيب الغاز “تورك ستريم” الذي ينقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود، ولفتت الدولتان إلى أنهما تعتزمان تعميق “شراكتهما الاستراتيجية”، على أن يصبح هذا الإعلان رسميًّا خلال زيارة أخرى مقررة لإردوغان في 18 ديسمبر.

اقرأ أيضًا|إصابة شخصين بإطلاق نار ببلدة حوارة في الضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا