بعد تمردها.. من أين جاءت تسمية «فاجنر»؟

عبدالمقصود علي
فاجنر - روسيا

تردد اسم قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن، في أجهزة الإعلام، مع تمرده على قيادة الجيش في موسكو، لكن كيف ولماذا أطلق على مجموعته هذا الاسم؟

ووفق تقرير نشرته إذاعة مونت كارلو الدولية، اليوم الاثنين 26 يونيو 2023، فإن اسم فاجنر يعود إلى عقيد المخابرات العسكرية الروسية، ديمتري أواتكين، الذي اشترك مع بريجوجن في تأسيس وقيادة المجموعة في العام 2013.

وأوضحت أنه أواتكين اختار “فاجنر” كاسم حركي له، نسبة إلى الموسيقار الألماني الشهير، ريتشارد فاجنر، نظرًا لأن الأول كان من النازيين الجدد، ومن أشد المعجبين بالرايخ الثالث وهتلر، وظهرت صور له مع وشم النسر النازي.

اقرأ أيضًا: رغم احتواءه.. كيف يؤثر تمرد فاجنر في سلطة بوتين؟

ولفتت مونت كارلو إلى أنه من المعروف أن موسيقى ريتشارد فاجنر يعدّ أفضل تعبير عن القومية الألمانية والمرحلة النازية، ويقال إن أدولف هتلر كان شديد الإعجاب به، لذلك اتخذ أواتكين اسم فاجنر كاسم حركي، ثم أطلقه على مجموعة المسلحة التي شكلها مع بريجوجن.

وولد ديمتري أواتكين في 11 يونيو 1970، وتولى منصب عقيد في المخابرات العسكرية الروسية، وبعد تأسيس مجموعة فاجنر، لعب دورًا حاسمًا في قيادة قوات المجموعة في سوريا، وقلّده بوتين وسام الشجاعة عام 2016، وأصبح المدير العام لمجموعة كونكورد للإدارة والاستشارات، التي تضم فاجنر كإحدى شركاتها.

وذكرت بعض التقارير أنه في أثناء محاولة التمرد الفاشلة الأخيرة، كان ديمتري أواتكين يقود طابور الدبابات المتجه إلى موسكو، قبل التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضًا: لافروف: أمريكا «أبدت إشارات» بأنه لا صلة لها بتمرد فاجنر

ربما يعجبك أيضا