بعد هجوم إيران على إسرائيل.. الصين تحذر من تصعيد التوتر بالشرق الأوسط

الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد هجوم إيران

أمير خالد
الصين

قالت الصين، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، إنها تشعر “بقلق بالغ” بشأن تصعيد التوترات في الشرق الأوسط بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

وشكلت الضربات الإيرانية أول هجوم مباشر منها على إسرائيل ما فاقم خطر اتساع الصراع في منطقة تسعى فيها الصين للعب دور الوسيط وترتفع وارداتها من الطاقة القادمة منها بشكل متزايد.

ضبط النفس

ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان: تدعو الصين جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوتر.

وأضاف بيان المتحدث: الصين تدعو المجتمع الدولي خاصة الدول صاحبة النفوذ إلى لعب دور بناء في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح المتحدث الصيني أن هذا التصعيد الأحدث هو من “تداعيات الصراع في غزة” وأن إخماده في أسرع وقت ممكن “أولوية قصوى”.

تدابير احترازية

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع الآن شهره السابع ما فاقم التوتر في المنطقة وامتد أثره لجبهات في لبنان وسوريا واليمن والعراق.

وفي وقت سابق اليوم، نصحت السفارة الصينية في إيران مواطنيها وشركاتها في البلاد بتعزيز التدابير الاحترازية الأمنية وفقا لما نقلته شبكة التلفزيون الرسمي الصينية (سي.سي.تي.في).

وذكر موقع ييكاي الصيني المختص بمتابعة قطاع الأعمال، أن خطوط جنوب الصين الجوية ألغت رحلة لإيران اليوم، وأن شركة هاينان للطيران قالت إنها تراقب الموقف عن كثب وتجري تقييما بشأن ما إذا كان من الممكن القيام برحلتها المقبلة لإسرائيل بشكل طبيعي.

ربما يعجبك أيضا