بـ«نجمة صفراء» على صدره.. سفير إسرائيل بمجلس الأمن يثير الجدل

سفير إسرائيل بالأمم المتحدة يضع «النجمة الصفراء».. ما السبب؟

عبدالمقصود علي
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان

أثار سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، الجدل بوضعه نجمة صفراء خلال جلسة استماع عقدت مؤخرًا في مجلس الأمن الدولي حول غزة.

وقال إردان، اليوم الأحد 5 نوفمبر 2023، إن هذا التصرف جاء “لإحداث صدمة” تدفع المجلس إلى إدانة حماس، لكن أثار تصرفه انتقادات حتى في إسرائيل.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية وضع إردان قبل أسبوع النجمة الصفراء، التي صارت ترمز إلى اضطهاد اليهود منذ فرضها في أوروبا إبان الاحتلال النازي، مما عرضه لانتقادات من نصب “ياد فاشيم” التذكاري للمحرقة في إسرائيل، الذي حثه على تعليق العلم الإسرائيلي بدلا منها.

وفي تصريح لقناة “سي إن إن” الأمريكية، الأحد، دافع إردان عن الخطوة وندد مجددًا بمجلس الأمن بسبب “صمته” عن الهجمات غير المسبوقة التي شنها مقاتلو حماس على إسرائيل.

وقال: “أريد فقط التأكيد على أن هدفي كان في المقام الأول أن أحدث صدمة في مجلس الأمن”. ولم يتبن المجلس المكون من 15 عضوًا، المنقسم بشدة، أي قرار بشأن هجوم حماس وحرب إسرائيل في غزة.

وتابع إردان: “أردت أن أصدمهم. أردت أن أذكرهم بصمتهم وأن أنقل رسالة مفادها أننا، على عكس الماضي، لسنا ضعفاء كما كنا خلال المحرقة”.

وقال في تصريحات أخرى للقناة الـ12 الإسرائيلية نقلتها “تايمز أوف إسرائيل”: أطلب من الناس في إسرائيل أن يفهموا الموقف. أنا أواجه مجلس الأمن من أجل الحفاظ على شرعية ما يفعله الجيش الإسرائيلي اليوم في القطاع”.

ربما يعجبك أيضا