بـ5 مليارات دولار.. تفاصيل بيع محرك البحث ياندكس عملياته في روسيا

شروق صبري

يعد بيع "جوجل روسيا" هو الأكبر الذي تقوم به شركة مملوكة للغرب تسعى إلى الخروج من البلاد منذ بدء الحرب في أوكرانيا.


قالت شركة ياندكس الهولندية، الشركة الأم لشركة الإنترنت والتكنولوجيا ياندكس، إنها وافقت على صفقة نقدية وأسهم بقيمة 475 مليار روبل (5.21 مليار دولار) لبيع أصولها الروسية إلى كونسورتيوم من المستثمرين الروس.

وطورت شركة التكنولوجيا ياندكس، التي يشار إليها غالبًا باسم “جوجل الروسية”، خدمات رائدة عبر الإنترنت، بما في ذلك البحث والإعلان وخدمات نقل الركاب، وكانت واحدة من الشركات الروسية القليلة التي لديها القدرة على أن تصبح شركة عالمية حتى إعلان موسكو الحرب على أوكرانيا في فبراير 2022.

جوجل روسيا

وفق صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، يعد بيع “جوجل روسيا” اليوم الاثنين 5 فبراير 2024، هو الأكبر الذي تقوم به شركة مملوكة للغرب تسعى إلى الخروج من البلاد منذ منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بالحرب على أوكرانيا.

ووافقت شركة ياندكس، التي يشار إليها غالبا باسم “جوجل الروسية”، على بيع عملياتها في البلاد في صفقة نقدية وأسهم بقيمة 475 مليار روبية (5.2 مليار دولار) إلى كونسورتيوم من المستثمرين الروس لفصل مشاريعها الدولية الرئيسية عن الغرب.

بورصة ياندكس

ستكون أعمال ياندكس الروسية مملوكة لائتلاف تجاري يضم أعضاء من إدارة الشركة وشركة النفط الكبرى لوك أويل، في حين ستعيد الشركة الهولندية تغيير علامتها التجارية وتحتفظ بالسيطرة على العديد من الشركات ذات التركيز الدولي التي يديرها موظفون سابقون في ياندكس.

وستشهد الصفقة سقوط أكبر لاعب في مجال التكنولوجيا في البلاد بالكامل تحت الملكية الروسية، ما يعزز خروج ياندكس من دوائر التكنولوجيا الغربية التي كانت تتودد إليها ذات يوم.

ياندكس

ياندكس

سقوط أكبر لاعب في مجال التكنولوجيا

كانت ياندكس والكرملين انخرطا في مفاوضات منذ حوالي 18 شهرًا لمحاولة فصل أعمال ياندكس الروسية عن شركتها الأم “ياندكس إن في” المدرجة في بورصة ناسداك.

وأوضحت شركة “Yandex NV”  أنه لا يوجد أي عضو في الكونسورتيوم يخضع لعقوبات الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة أو سويسرا. وقالت مصادر لوكالة أنباء رويترز في وقت سابق إن هذا الشرط استبعد العديد من المشترين الروس المحتملين الآخرين.

مراحل البيع

من المقرر أن تكتمل عملية البيع، بمجرد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية وموافقة المساهمين، على مرحلتين، من المتوقع إغلاق الأولى منها في النصف الأول من عام 2024، على أن تتبعها المرحلة الثانية في غضون سبعة أسابيع.

وتخطط شركة Yandex NV لشطب أسهمها من الفئة A من بورصة موسكو، وهو أمر متوقع بعد حصول ياندكس على إدراج عام جديد. وقال جون بوينتون، رئيس مجلس إدارة الشركة، ستحتفظ Yandex NV بمحفظة مكونة من أربع شركات تقنية في مراحلها المبكرة في قطاعات السحابة وحلول البيانات والقيادة الذاتية وتكنولوجيا التعليم.

وستحتفظ أيضًا بمركز بيانات في فنلندا، بالإضافة إلى “أصول الملكية الفكرية الأساسية” التي تضم 1300 موظف، وتراخيص انتقالية حتى عام 2024.

 

ربما يعجبك أيضا