صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو في روسيا مع تعزيز الحرب للاقتصاد

شروق صبري
روسيا

التوقعات الجديدة لعام 2024 لارتفاع الاقتصاد الروسي بنسبة 2.6% تثير تساؤلات حول مدى فاعلية العقوبات المفروضة على موسكو فهل فشلت العقوبات؟


قال صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد الروسي سيتوسع هذا العام بسرعة أكبر بكثير مما كان متوقعا، حيث يغذي الإنفاق العسكري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نموا أكبر.

ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6 % هذا العام، أي أكثر من ضعف الوتيرة التي توقعها صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2023.

توقعات صندوق النقد الدولي

تعد الزيادة الروسية، بنسبة 1.5 نقطة مئوية، هي الأكبر لأي اقتصاد ورد في تحديث لتوقعات الاقتصاد العالمي للصندوق. وستثير هذه الأرقام تساؤلات جديدة حول مدى فعالية العقوبات الغربية التي تهدف إلى خفض الإيرادات المالية التي يحصدها الكرملين لتمويل حربه في أوكرانيا.

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، إن توقعات صندوق النقد الدولي ترسم صورة أقوى للتوقعات المباشرة للاقتصاد الروسي حتى أنها أقوى من توقعات الكرملين نفسه.

وتوقع البنك المركزي الروسي المحافظ نموا بنسبة 0.5 لـ1.5 % فقط عام 2024 في نوفمبر 2022 بانخفاض من 2.2 لـ2.7 % عن عام 2023.

وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، بيير أوليفييه جورينشا، إن التوقعات الجديدة تظل “أولية إلى حد ما” بينما يحاول اقتصاديو الصندوق التحقق من صحة الإحصاءات الروسية.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية: “من المؤكد أن أداء الاقتصاد الروسي كان أفضل مما كنا نتوقعه أو ما يتوقعه الكثير”.

روسيا

اقتصاد الحرب

قال جورينشا، إن ذلك يمكن تفسيره بالتحفيز القوي الذي يوفره الإنفاق الحكومي في “اقتصاد الحرب” الروسي، إذ تساعد أسعار السلع الأساسية الثابتة في الحفاظ على إيرادات التصدير المرتبطة بالوقود الأحفوري وتمثل مساهمًا هامًا في النشاط العام. لكن جورينشا حذر من أن النمو المحتمل للاقتصاد الروسي على المدى الطويل من المرجح أن يكون أقل مما كان عليه قبل الحرب الروسية على لأوكرانيا.

ووفق الصحيفة البريطانية فإن بوتين، الذي يترك سياسة الاقتصاد الكلي تقليديا للتكنوقراطيين، توقع هو نفسه أن النمو سوف يرتفع حتى أعلى من التوقعات الرسمية في روسيا، لكن توقعات الصندوق للاقتصاد الروسي أقوى من توقعات البنك الدولي، الذي قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه يتوقع نموا بنسبة 1.3 % في عام 2024 و0.9 % في عام 2025.

وجاء التحليل في الوقت الذي رفع فيه صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي هذا العام بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 3.1 % في تحديث لتوقعاته لشهر أكتوبر2023. وأضاف أنه من المتوقع أن يظل النمو ثابتا عند 3.2 % في 2025.

تراجع احتمالات الهبوط الحاد

يأتي تحسن التوقعات العالمية مع انخفاض التضخم بسرعة أكبر من المتوقع في أغلب المناطق، مما يعني تراجع احتمالات “الهبوط الحاد”، حيث تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى تباطؤ حاد ، للاقتصاد العالمي.

وقال صندوق النقد الدولي، التضخم ينخفض بشكل أسرع من المتوقع في معظم المناطق، متوقعا أن ينخفض التضخم العالمي إلى 5.8 % في عام 2024 و 4.4 % في عام 2025.

وقال الرئيس الروسي إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 يمكن أن يرتفع فوق التوقعات البالغة 3.5 في المائة وربما يتجاوز 4 في المائة. وقال بوتين لجمهور من رجال الأعمال في خاباروفسك هذا الشهر: “يتم حساب ذلك باستمرار، لذلك قد يكون هناك المزيد من نمو الناتج المحلي الإجمالي”.

ربما يعجبك أيضا