بكين تقاضي واشنطن في منظمة التجارة العالمية

شركات البطاريات الصينية تواجه مقاومة أمريكية

شيرين صبحي
السيارات الصينية.. كيف تهدد الأمن القومي الأمريكي؟

قررت الصين مقاضاة الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية بسبب القواعد التي تثني مصنعي السيارات الكهربائية عن الحصول على مواد البطاريات من الصين.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان أوردته وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، إن قانون خفض التضخم والقواعد المرتبطة به “تمييزية” و”شوهت بشكل خطير” سلسلة التوريد العالمية للمركبات الكهربائية.

تعريفات جمركية

من المرجح أن يفرض الاتحاد الأوروبي تعريفات جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين، بسبب اتهامات بتقديم إعانات غير عادلة، في حين تواجه شركات البطاريات الصينية الرائدة على مستوى العالم مقاومة أمريكية.

تأتي الشكوى بعد أشهر من انتهاء الولايات المتحدة من القيود التي خفضت عدد السيارات الكهربائية المؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية على الشراء تصل إلى 7500 دولار.

المبادئ التوجيهية التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام، ستعني أن المركبات التي تحتوي على مكونات البطاريات أو المواد الخام التي يتم الحصول عليها من “الكيانات الأجنبية محل الاهتمام” لن تكون مؤهلة للحصول على الاعتمادات.

المبادئ التوجيهية

بموجب المبادئ التوجيهية، فإن أي شركة تخضع للسلطة القضائية للحكومة الصينية، أو تسيطر عليها الحكومة -بما في ذلك إذا كانت مملوكة بنسبة 25% على الأقل من قبل هيئة حكومية صينية- تُعتبر من “الكيانات الأجنبية محل الاهتمام”.

وتنطبق القيود أيضاً على جميع الإنتاج داخل الصين. ومع ذلك، سيجري السماح للشركات الأجنبية التابعة للشركات الصينية المملوكة للقطاع الخاص في البلدان غير المدرجة في قائمة “الكيانات الأجنبية محل الاهتمام”، مثل أستراليا أو إندونيسيا، طالما أنها لا تخضع لسيطرة الحكومة الصينية.

ربما يعجبك أيضا