بلومبرج: أسهم السعودية تستعد لسوق صاعدة بدعم من التفاؤل بشأن الفائدة

ولاء السيد
سوق الأسهم السعودية

تستعد الأسهم السعودية لسلك اتجاه تصاعدي، إذ يطغى التفاؤل بشأن انخفاض أسعار الفائدة على تراجع أسعار النفط الذي لا يزال يشكّل المصدر الرئيسي للدخل في المملكة.

وحسب تقرير نشرته بلومبرج الشرق، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، صعد  مؤشر السوق الرئيسة “تاسي” اليوم الأحد بما يصل إلى 0.4%، معززًا مكاسبه لتصل إلى ما يزيد قليلًا على 20%، مقارنة بأدنى مستوياته لعام 2023 والمسجلة في مارس.

تفاؤل بالربع الرابع

وتأثر الارتفاع خلال الربع الأخير من العام بالتفاؤل المتزايد بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيتحوّل إلى خفض أسعار الفائدة في عام 2024، حيث تتبع بنوك مركزية في دول الخليج، مثل المملكة العربية السعودية، إلى حد كبير قرارات لجنة السياسة النقدية الأمريكية، لحماية ربط عملاتها بالدولار الأمريكي.

وكشف استطلاع لمديري الصناديق أجرته شركة الوساطة المالية السعودية “الأهلي كابيتال”، عن أن المستثمرين تبنّوا توقعات إيجابية في الربع الرابع، فيما انحسرت وجهات النظر الهبوطية إلى مستوى قياسي منخفض، وتشير هذه التنبؤات إلى تحوّل المعنويات من أوائل أكتوبر، عندما محى المؤشر مكاسبه لعام 2023 على خلفية حرب إسرائيل وحركة حماس.

وقالت الشركة إن المشاركين في الاستطلاع، مستمرون في توقعاتهم بأن تكون أسعار النفط وأسعار الفائدة والتضخم، هي المحركات الرئيسية للسوق

هبوط النفط

يشار إلى أن أسعار النفط الخام كانت قد تراجعت في الربع الرابع، إذ أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى، إلى الحدّ من تأثيرات جهود تحالف “أوبك+” لدعم السوق عبر خفض الإنتاج.

جاء ذلك بالتزامن مع توقعات ضعيفة للطلب، إذ أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن نمو الطلب يُتوقع أن يتباطأ بشكل حاد في عام 2024.

ربما يعجبك أيضا