«بلومبرج»: لا بديل لأوروبا عن الغاز الروسي.. وقطر لن تقدر على تعويضه

authoraccount401

رؤية

واشنطن – أكد تقرير أعدته وكالة “بلومبرج” أن دول الشرق الأوسط بما فيها قطر، لن تكون قادرة على تعويض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بشكل كامل حال انقطاع هذه الإمدادات، أو شحّها.

وأشار التقرير الذي أعدته الكاتبتان آنا شيريايفسكايا، وإيزيس ألميدا، ونشر اليوم (الأربعاء)، إلى أن دول الشرق الأوسط لن تتمكن من تعويض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بشكل كامل في حال رفض الاتحاد الأوروبي الوقود الأزرق الروسي.

وأوضحا أن دولا غنية بالغاز من أذربيجان إلى قطر وعدت بتزويد الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة بالغاز، لكنها سرعان ما اكتشفت أنها لن تكون قادرة على استبدال المصدر الرئيسي، روسيا.

قال كبير المحللين في “بي سي إس جلوبال ماركيتس”، رون سميث إن أوروبا ليس لديها بديل عن الغاز الروسي، وسيكون على (منتجي الغاز الآخرين) إعادة توجيه نصف الغاز الطبيعي المسال الذي تستهلكه آسيا إلى أوروبا، وذلك للوصول إلى مستوى إمدادات شركة “غازبروم” الروسية إلى القارة العجوز.

وأضاف أن خطوة مثل هذه ستؤدي إلى نقص حاد في الوقود واندلاع أزمة طاقة في جميع أنحاء القارة الآسيوية.

تحدثت وسائل إعلام غربية في الأشهر الأخير بشكل متزايد عن أن روسيا تستعد لـ”هجوم على أوكرانيا”، ما سيؤدي إلى انقطاع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، لكن موسكو نفت ذلك، وقال مدير المخابرات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين إن المسائل المتعلقة بـ”الهجوم” هي دعاية خبيثة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، فيما أكد وزير الخارجية سيرجي لافروف أن روسيا لا تهدد الشعب الأوكراني.

ربما يعجبك أيضا