بلينكن: إسرائيل لن تنعم بالاستقرار دون إقامة دولة فلسطينية

بلينكن: الدول العربية تتخوف من تدمير غزة بعد إعادة الإعمار

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، أن الدول العربية ليست حريصة على المشاركة في إعادة إعمار غزة إذا كان القطاع “سيُسوى بالأرض” مجددا في بضعة أعوام.

وأشار بلينكن، لشبكة (سي.إن.بي.سي) خلال مقابلة على هامش منتدى دافوس، إلى أهمية إقامة دولة فلسطينية من أجل التوصل لأي تسوية إقليمية.

معادلة الشرق الأوسط

تابع وزير الخارجية الأمريكي، أنه “كانت هناك معادلة جديدة في الشرق الأوسط، وأن جيران إسرائيل العرب والمسلمين كانوا مستعدين بمقتضى هذه المعادلة لدمج إسرائيل في المنطقة، لكنهم كانوا ملتزمين بالقدر ذاته بمسار يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية”.

وأضاف أن واشنطن تعتقد أنه لن تنعم إسرائيل أو المنطقة بالسلام والاستقرار والأمن لحين حل هذه القضية.

وقال بلينكن: “عليكم حل القضية الفلسطينية، حيث تقول الدول العربية هذا: تقول، انظروا، لن نتدخل في أمور، منها على سبيل المثال، إعادة إعمار قطاع غزة إذا كان سيسوى بالأرض مجددا خلال عام أو خمسة أعوام ثم يُطلب منا إعادة إعماره من جديد”.

العلاقات مع إسرائيل

واصل: “أنتم الآن في وضع تبدي فيه دول عربية منها السعودية، مجددا الاستعداد للقيام بأمور فيما يتعلق بعلاقتها مع إسرائيل لم تكن مستعدة للقيام بها من قبل وهذا يفتح باب مستقبل مختلف تماما، مستقبل أكثر أمنا”.

وتابع بلينكن: “وفيما يتعلق بأمن إسرائيل والشق العربي من المعادلة والسلام الفلسطيني، فهذا هو الطريق إلى الأمن الدائم الحقيقي”.

وفي دافوس أيضا، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن المملكة قد تعترف بإسرائيل حال التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن إقامة دولة للفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا