بمشاركة 2000 جندي.. تفاصيل اجتياح القوات الإسرائيلية مدينة جنين

عمر رأفت

شارك ما يقرب من ألفي جندي إسرائيلي في العملية العسكرية على مدينة جنين الفلسطينية والتي تسببت في سقوط عشرات القتلى والمصابين.


شارك 2000 جندي إسرائيلي في العملية العسكرية بمدينة جنين الفلسطينية، اليوم الاثنين 3 يوليو 2023.

صرح بذلك المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ريتشارد هيشت، في تصريحات صحفية اليوم، أبرزتها قناة دويتش فيله الألمانية، مشيرًا إلى أن مسيّرات إسرائيلية أيضًا نفذت سلسلة من الضربات على المدينة الفلسطينية.

قوات إسرائيلية كاملة العدد

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الاثنين، أن لواء من القوات الإسرائيلية دخل جنين وعدده ما بين 1000 إلى 2000 جندي، مدعومًا بالجرافات المدرعة والقناصة على أسطح المنازل في المدينة ومخيم اللاجئين فيها.

وتشارك في العملية وحدة من قوات المستعربون وهم إسرائيليين يتحدثون اللغة العربية ويرتدون زي فلسطيني للتخفي بين المواطنين، كما تشارك أكثر من 200 دبابة ومدرعة إسرائيلية، ووحدة ماجلان الخاصة.

اقرأ أيضًا: اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على جنين

كتيبة جنين تتصدى

حاولت كتيبة جنين التصدي للعدوان الإسرائيلي، وأعلنت في وقت سابق من اليوم الاثنين، تفجير عبوات ناسفة أطلقت عليها “عبوة تامر” ما أسفر عن تعطيل جرافة إسرائيلية من نوع “د9”.

وقالت الكتيبة التابعة لسرايا القدس إنها أسقطت طائرتين مسيّرتين تابعتين للجيش الإسرائيلي، مضيفة أن مقاتليها فجروا عبوات ناسفة في آليات لجيش الاحتلال، وأفشلوا محاولات تقدم لقوات الاحتلال داخل المخيم على أكثر من محور.

وكتيبة جنين هي تنظيم فلسطيني مسلح ظهر في عام 2021 في مدينة المدينة الفلسطينية، وتتخذ من مخيم جنين مقرًا لها، وتعد من المجموعات الحديثة الناشئة في الضفة الغربية، وانطلقت من مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وقال البيت الأبيض إنه يتابع الوضع في الضفة الغربية من كثب، مضيفًا أن إسرائيل تدافع عن حقها في الأمن، موضحًا: “لقد اطّلعنا على التقارير ونراقب الوضع من كثب، نحن ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها ضد حماس والجماعات الأخرى”.

جريمة ضد الإنسانية

من جانبه، وصف المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، العملية بأنها جريمة حرب جديدة ضد الفلسطينيين “العزل”، في ما دعت حركة حماس ومقرها غزة الشباب في الضفة الغربية للانضمام إلى القتال.

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي بحاجة لـ24 ساعة بجنين.. وأمريكا تعلق

وعبرت المنسقة الإنسانية المقيمة للأمم المتحدة، لين هاستينجز، عن انزعاجها من حجم عمليات القوات الإسرائيلية في جنين، وقالت على تويتر: “جرى استخدام الضربات الجوية في مخيم اللاجئين المكتظ بالسكان، وهناك قتلى وجرحى في خطر، ويجب ضمان الوصول إلى جميع المصابين”.

ربما يعجبك أيضا