بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.. 5 أعراض تنذر باكتئاب شديد

عمر رأفت
بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية .. 5 أعراض تنذر باكتئاب شديد

يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة النفسية في 10 أكتوبر من كل عام، وهذا اليوم مخصص لرفع مستوى الوعي حول قضايا الصحة العقلية وتعزيزها  على مستوى العالم.

يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية وحشد الجهود لدعم التثقيف والتوعية والدعوة في مجال الصحة النفسية، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية من أجل رفع مستوى الوعي.

اليوم العالمي للصحة النفسية

اليوم بمثابة منصة لنشر الوعي حول قضايا الصحة العقلية، وتشجيع المناقشات المفتوحة حول الصحة العقلية، كما تهدف إلى تثقيف الأفراد والمجتمعات حول الصحة النفسية وتأثيرها المحتمل على حياة الناس والموارد المتاحة لطلب المساعدة والدعم.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية إلى كسر الحواجز المحيطة بالصحة النفسية، وإنشاء مجتمع أكثر تعاطف، وضمان إعطاء الصحة النفسية ما تستحقه من أهمية واهتمام.

وهناك طريقة أخرى للاستفادة من هذا اليوم وهي التحدث عن صراعات الصحة العقلية التي يواجهها الكثير منا. واحد منها هو الاكتئاب.

ما هو الاكتئاب؟

ويعد الاكتئاب اضطراب في الصحة العقلية يسبب مشاعر مستمرة من الحزن، والإحباط، واليأس، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على أداء وظائفه في الحياة اليومية وقد يؤدي إلى أعراض جسدية وعاطفية مختلفة.

  • الحزن المستمر أو الشعور بالفراغ

يظهر الاكتئاب غالبًا على شكل حالة مزاجية منخفضة مستمرة أو شعور بالفراغ يستمر لأسابيع أو أشهر.

  • فقدان الاهتمام أو المتعة بالأنشطة

قد يفقد الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الاهتمام بالأنشطة التي كان يستمتع بها سابقًا، مثل الهوايات أو التواصل الاجتماعي أو حتى المهام اليومية الأساسية.

  • تغيرات في الشهية والوزن

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات في الشهية، مما يؤدي إلى فقدان أو زيادة كبيرة في الوزن، حتى بدون اتباع نظام غذائي متعمد أو الإفراط في تناول الطعام.

  • اضطرابات النوم

تعد مشاكل النوم شائعة في حالات الاكتئاب، حيث يعاني الأفراد من الأرق أو فرط النوم.

  • التعب أو فقدان الطاقة

يعد الشعور بالتعب المستمر أو الاستنزاف أو نقص الطاقة، حتى بعد النوم طوال الليل، من الأعراض النموذجية للاكتئاب.

 

ربما يعجبك أيضا