بن غفير وسموتريتش يهددان بإسقاط حكومة نتنياهو في هذه الحالة

بن غفير: وقف الحرب في غزة يعني حل الحكومة

شيرين صبحي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

هدد وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بتفكيك الحكومة والانسحاب منها، في حال أعلن التوصل لوقف إطلاق نار نهائي في قطاع غزة.

وبعد الحديث عن تمديد وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح المزيد من المخطوفين كل يوم، قال بن غفير إن “وقف الحرب يعني حل الحكومة”، وفق شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024.

وهدد بن غفير، بأن “صفقة غير شرعية” ستؤدي إلى حل الحكومة، بحسب موقع والاه العبري.

في سياق متصل، أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، دعمه لأي صفقة تبادل مقترحة بين حماس وإسرائيل، قائلًا: “ليس لدينا طريقة لإعادة موتانا إلى الحياة، لكن علينا إعادة المختطفين إلى ديارهم. هناك وقال “أشياء خارجة عن أي نقاش”.

وأضاف لابيد أنه “في الـ 116 يومًا الماضية، التقيت بالعشرات من أهالي المختطفين. وعدتهم وأكرر وعدي: سنمنح الحكومة شبكة أمان لأي صفقة تعيد المختطفين إلى منازلهم وعائلاتهم. هذا هو هدفنا التزامنا تجاه المختطفين وعائلاتهم، هذا هو التزامنا”.

وقال هذه الأشياء في محاولة لتحقيق التوازن بين المعارضة من أحزاب اليمين والضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لدفع الصفقة على الرغم من الأصوات المعارضة في الائتلاف.

ومن المتوقع أن يجتمع لابيد مع نتنياهو، يوم الخميس المقبل، لحضور اجتماع التحديث الأمني الدوري لرئيس الوزراء وزعيم المعارضة، ومن المتوقع أن يتم طرح هذه القضية في محادثتهما.

ربما يعجبك أيضا