بوتين يشدد لزعيم مالي على أهمية إيجاد حل سلمي للوضع في النيجر

حسام أحمد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، مع الحاكم العسكري في مالي بشأن الانقلاب في النيجر، في مكالمة هاتفية من المرجح أن تثير قلق الحكومات الغربية، التي تخشى تنامي النفوذ الروسي في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال رئيس مالي المؤقت، أسيمي جويتا، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر، إن بوتين “شدد على أهمية الحل السلمي للوضع كي تصير منطقة الساحل أكثر استقرارًا”.

وقال الكرملين، في بيان، إن زعيم مالي هو من أجرى الاتصال ببوتين. وجاء في البيان أن “الطرفين ركزا على الوضع الراهن في منطقة الصحراء والساحل، وشددا على وجه الخصوص على أهمية تسوية الوضع في جمهورية النيجر، من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية السلمية فقط”.

وتكتسب النيجر أهمية استراتيجية لدى الولايات المتحدة والصين وأوروبا وروسيا، بسبب مواردها من اليورانيوم والنفط، ولاعتبارها مركزًا للقوات الأجنبية التي تقاتل تمردًا إسلاميًّا في المنطقة.

اقرأ ايضًا|الرئيس الروسي يدعو إلى حل سلمي في النيجر

ودعت القوى الغربية وحكومات إفريقية ديمقراطية قادة الانقلاب في النيجر إلى إعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم، المحتجز منذ 26 يوليو، إلى السلطة، لكن المجلس العسكري رفض ذلك كما رفض مساعي التفاوض.

ويزداد النفوذ الروسي في منطقة الساحل في حين أن نفوذ الغرب تضاءل منذ بدء سلسلة الانقلابات في السنوات الـ3 الماضية. وطرد القادة العسكريون في مالي وبوركينا فاسو قوات فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، وعززوا العلاقات مع موسكو.

وبينما بوتين يدعو إلى عودة النظام الدستوري في النيجر، رحب رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن، باستيلاء الجيش على السلطة وعرض تقديم خدماته.

ربما يعجبك أيضا