بوتين يعد القادة الأفارقة بآلاف الأطنان من الحبوب

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تعهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتقديم عشرات آلاف الأطنان من الحبوب للقادة الأفارقة، في غضون شهور، رغم العقوبات الغربية.

وقال بوتين، في أثناء القمة الإفريقية الروسية في سان بطرسبرج، اليوم الخميس 27 يوليو 2023، إن العقوبات جعلت من الصعب على موسكو تصدير الحبوب والأسمدة، حسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

حصاد قياسي للحبوب

كشف بوتين عن أن روسيا تتوقع حصادًا قياسيًّا للحبوب هذا العام، وأنها على أهبّة الاستعداد لتحل صادراتها محل صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا على الصعيدين التجاري والخاص بالمساعدات، وكذلك الوفاء بما وصفه بأنه دور موسكو المحوري في الأمن الغذائي العالمي.

وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده ستكون جاهزة لتزويد بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا بما بين 25 و50 ألف طن من الحبوب المجانية لكل دولة في الأشهر الـ3 أو الـ4 المقبلة”. ورد المشاركون في القمة بالتصفيق.

ردٌ على الانتقادات

ردًا على الانتقادات لانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب، شدد بوتين على أنه لم يجر الوفاء بأي من الوعود بشأن تسهيل صادراتها موسكو من الحبوب والأسمدة.

ورأى بعض السياسيين الغربيين أن خروج روسيا من الاتفاق تصرف غير مسؤول وسيتسبب في معاناة الملايين في الدول الفقيرة. لكن بوتين قال إن أكثر من 70% من الحبوب الأوكرانية، التي صدرت بموجب الاتفاق، ذهبت لدول ذات دخل مرتفع أو أعلى من المتوسط، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن دولًا فقيرة، مثل السودان، تلقت أقل من 3% من الشحنات.

اقرأ أيضًا| الكرملين: بوتين سيبحث قضية أوكرانيا مع قادة أفارقة

اقرأ أيضًا| بمشاركة السيسي وبوتين.. بدء أعمال القمة الروسية الإفريقية

ربما يعجبك أيضا