بومبيو يؤيد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، إنه يرغب في شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واعتبر أن الانتقال السلمي الذي تعيشه البلاد يمثل فرصة تاريخية.

وأشار بومبيو أكثر من مرة إلى أن وزارة الخارجية تأمل في إزالة التصنيف الذي يمنع الاستثمارات في السودان، ولكن برزت خلافات بين البلدين على خلفية تعويضات عن تفجير سفارتين أمريكيتين في 1998، وفقا لـ”فرانس برس”.

وقال بومبيو للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إن الكونجرس سيتسلم مشروع قانون حول الموضوع “قريباً جداً”.

وأضاف “أظن أن رفع تصنيف الدولة الراعية للإرهاب إذا استطعنا مساعدة ضحايا تلك المأساتين سيكون أمراً جيداً للسياسة الخارجية الأمريكية”.

واعتبر بومبيو أن سقوط نظام عمر البشير عقب تظاهرات حاشدة، ومرور نحو عام على تعيين حكومة رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك “فرصة لا تتكرر كثيراً”.

وتابع “توجد فرصة ليس فقط لبدء بناء ديموقراطية، بل يحتمل أن تؤدي أيضاً إلى بروز فرص إقليمية”.

واستقبل البشير زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في بلاده التي اتهمت بدعم متطرفين فجروا السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا، ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً وجرح نحو 5 آلاف آخرين.

ووافقت الحكومة السودانية الجديدة على تعويض المتضررين من التفجيرين، لكن برزت خلافات بسب المطالبة بتعويضات للأمريكيين أعلى من التعويضات الأفارقة الذين يمثلون أغلب الضحايا.

من جانبه، حثّ السناتور الديموقراطي كريس كونس المعروف باهتمامه بالشؤون الأفريقية، بومبيو على “بذل قصارى جهده” لدعم حمدوك واغتنام الفرصة “لإيجاد شريك ديموقراطي جديد في المنطقة”.

ربما يعجبك أيضا