بيومها العالمي.. «صحافة اليمن» تدين انتهاكات الحوثي بحق الصحفيين

دعاء عبدالنبي

طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم الثلاثاء، 3 مايو 2022، بالإفراج عن 9 صحفيين محتجزين لدى الميليشيات الحوثية وتنظيم “القاعدة”.

وفي بيان أصدرته النقابة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو من كل عام، أعربت النقابة عن غضبها الشديد وألمها جراء إصرار الحوثيين على اعتقال الصحفيين “عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، حارث حميد”، وإصدار حكم جائر بإعدامهم بعد اختطافهم وإخفائهم وتعذيبهم منذ 2015، والتعنت في رفض كل المطالب المحلية والدولية الداعية إلى إطلاق سراحهم.

صحفيون في سجون الحوثي

في البيان الذي نشرته عبر “فيسبوك”، اتهمت النقابة الحوثيين باستمرار اعتقال 3 صحفيين “محمد عبده الصلاحي، محمد علي الجنيد، يونس عبدالسلام”، في ظروف احتجاز قاسية وغير قانونية.

وأعربت النقابة عن القلق إزاء “مصير الصحفي وحيد الصوفي المخفي قسرَا منذ 2015 لدى جماعة الحوثي في ظروف غامضة، والصحفي محمد قايد المقري المخفي لدى تنظيم القاعدة في حضرموت منذ 2015”.

http://

\

معاناة الصحفيين في اليمن

حيت النقابة “جهود الاتحاد الدولي للصحفيين في مساندة الصحفيين اليمنيين وتبني قضية المعتقلين خاصة المحكوم عليهم بالإعدام، والمخفيين قسرًا”، وجددت مطالبتها بـ”مواصلة الجهود الضاغطة حتى الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين”.

ووصفت نقابة الصحفيين الظروف الاقتصادية التي يعيشها العاملون في وسائل الإعلام الحكومية في مناطق سيطرة الحوثيين المنقطعة رواتبهم منذ العام 2016، بأنها “غاية في السوء دفعت بالكثير منهم إلى العمل في مهن قاسية لا تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم”.

ربما يعجبك أيضا