تايوان: 46 مقاتلة صينية عبرت خط المنتصف

46 مقاتلة صينية تعبر خط المنتصف في مضيق تايوان

شيرين صبحي
مقاتلات صينية

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت 25 مايو 2024، إن 46 طائرة عسكرية صينية عبرت خط المنتصف في مضيق تايوان أمس الجمعة، عندما كانت الصين تجري تدريبات حول الجزيرة.

وأعلنت الصين فجأة عن تدريبات تشارك فيها وحدات عسكرية من القوات الجوية والصاروخية والبحرية والجيش وخفر السواحل، صباح الخميس، واستمرت حتى أمس الجمعة.

أعمال انفصالية

تقول الصين، إن التدريبات جاءت في أعقاب “الأعمال الانفصالية” التي وقعت بعد تنصيب الرئيس التايواني الجديد “لاي تشينج-تي” يوم 20 مايو 2024، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

من جهتها، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن التدريبات أظهرت خرائط لـ5 مناطق مستهدفة تقريبية في البحر المحيط بجزيرة تايوان الرئيسة، واستهدفت مناطق أخرى أيضًا جزر تايوان البحرية القريبة من البر الرئيس الصيني.

الاستيلاء على السلطة

قالت وزارة الدفاع الصينية إن التدريبات التي جرت، الجمعة، تختبر قدرة جيشها على “الاستيلاء على السلطة” واحتلال مناطق رئيسة، تماشيًا مع هدف بكين النهائي المتمثل في ضم تايوان.

وترفض حكومة تايوان وشعبها احتمال الحكم الصيني، لكن حاكم الصين شي جين بينج لم يستبعد استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة، وزعمت المخابرات الغربية أن شي طلب من جيش التحرير الشعبي أن يكون قادرًا على الحرب بحلول عام 2027.

ربما يعجبك أيضا