تباين أداء الأسهم الآسيوية مع تبدد التفاؤل نحو اقتصاد الصين

أحمد السيد

تباين أداء الأسهم الآسيوية مع فشل بيانات العطلات الصينية الإيجابية في مواصلة دعم انتعاش السوق، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024.

ارتفع مؤشر الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، متجهًا لتحقيق قفزة للجلسة الثالثة على التوالي وسط تقلبات في أسهم البر الرئيسي الصيني، كما انتعش مؤشر سي إس آي 300 بعد خسائره السابقة، بينما استمر تراجع الأسهم الصينية في هونغ كونغ.

تباين أداء الأسهم الآسيوية

أشارت بيانات السفر والسياحة المزدهرة خلال عطلة العام القمري الجديد في وقت سابق إلى ارتفاع الاستهلاك في الصين رغم استمرار معاناة الاقتصاد الأوسع نطاقًا من الانكماش وأزمة العقارات.

يتطلع المتداولون إلى ضخ إدارة بكين مزيداً من حزم التحفيز على الصعيدين النقدي والمالي، فضلاً عن تقليص نسبة متطلبات الاحتياطي الإلزامي التي خُفضت من قبل بالفعل.

ودعا رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، يوم الأحد إلى اتخاذ إجراءات “عملية وقوية” لتعزيز ثقة البلاد في الاقتصاد.

عمليات جني الأرباح

قال ديكي وونغ، المدير التنفيذي للأبحاث في شركة “كينغستون سيكيورتيز” (Kingston Securities): بالنسبة لمؤشر هانغ سينغ إنتربرايز، أعتقد أنه من الطبيعي أن نرى تراجعاً بعد اقتناصه مكاسب لثلاث جلسات متتالية، وهناك بعض عمليات جني الأرباح في سوق هونغ كونغ اليوم.

لكن الشيء المهم التالي الذي يجب مراقبته عن كثب هو التخفيض المحتمل لسعر الفائدة الرئيسي على الإقراض لأجل خمس سنوات” مشيراً بذلك إلى بيانات سعر الفائدة المرجعي الصيني على القروض العقارية، التي من المقرر الإعلان عنها يوم الثلاثاء.

كما أدت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني إلى تراجع أسعار خام الحديد بعد ارتفاعها خمسة أيام.

أداء مؤشرات الأسواق المالية

استقر مؤشر الأسهم في طوكيو في الغالب، بينما انخفض مؤشر “نيكاي-225” متأثرًا بتراجع أسهم شركة الألعاب “نينتندو” (Nintendo) بنحو 8.8% بعدما أعلنت الشركة أنها ستؤجل إطلاق الجيل الجديد من نظام “سويتش” (Switch) إلى بداية العام المقبل.

مع ذلك، ظل مؤشر نيكاي يحوم بالقرب من مستوى إغلاقه القياسي الذي سجله في عام 1989.

وفي زوايا أخرى من السوق، ارتفعت الأسهم الأسترالية، وقفزت عقود الأسهم الأميركية كذلك بعد انخفاض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 0.5% يوم الجمعة الماضي.

ربما يعجبك أيضا