تتويج العلاقات الأردنية البريطانية بلجنة شراكة لتعزيز التعاون ودفع الاستثمار

علاء الدين فايق

السفيرة البريطانية في عمان بريدجيت بريند قالت إن الأردن يعد شريكًا استراتيجيًّا لبلادها في المنطقة ومدخل للدول المجاورة.


شهدت عمّان، أمس الخميس 19 يناير 2023، أول اجتماعات لجنة الشراكة الأردنية البريطانية، لتعزيز التعاون ودفع الاستثمار.

وركز الاجتماع على سبل دفع وتعزيز التعاون في العديد من المجالات، لا سيما الاقتصادية منها. ويأتي الاجتماع تنفيذًا لمخرجات مجلس الشراكة المنعقد بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة البريطانية المتحدة في شهر إبريل الماضي.

وثيقة قواعد 

خلال الاجتماع الأول من نوعه، وقعت المملكتان على وثيقة قواعد الإجراءات للجنة الشراكة واستعراض البنود المدرجة ضمن الاتفاقية الموقعة، مع التشديد على أهمية البدء في تنفيذ بنودها.

وتوافق الجانبان على أهمية تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بمختلف المجالات، خاصة الاقتصادية، وتعظيم الاستفادة من الفرص، والتوافق على عقد اللجان الفرعية المعنية بمجالات الصحة والنقل والطاقة والسياحة خلال 2023، للوقوف على أهم القضايا المتخصصة ضمن تلك المحاور، وتبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الفنية بين البلدين في تلك المجالات.

فرص الاستثمار 

استعرضت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، دانا الزعبي، التي ترأست الجانب الأردني في الاجتماع، أهم المستجدات التي عملت عليها الحكومة الأردنية لتعزيز الاقتصاد الأردني تنفيذًا للتوجيهات الملكية، وبخاصة رؤية التحديث الاقتصادي وقانون البيئة الاستثمارية الجديد، وصندوق دعم الصناعة.

واطلع الجانب البريطاني خلال الاجتماع على الفرص الاستثمارية المتاحة والمزايا الممنوحة للمستثمرين الأجانب بالمملكة، وتحديدًا في المناطق الحرة والتنموية، للاستفادة من اتفاقيات الأردن مع دول وتكتلات إقليمية ودولية تُمكّن المنتجات المحلية من الوصول إلى العديد من الأسواق العالمية. وشدد الجانب البريطاني على دعم الأردن في مسيرته لتعزيز النمو الاقتصادي.

مجلس أعمال أردني بريطاني 

اتفق الجانبان على تأسيس مجلس أعمال أردني بريطاني يبدأ التنسيق من أجله العام الحالي، وعلى تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بما يخدم تعزيز التجارة.

وأشار المفوض التجاري لملك المملكة المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط، سايمون بيني، إلى أهمية التعاون في قطاعات الاقتصاد الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم وغيرها من المجالات.

وقال بيني: “نسعى لتسخير اللجان المشتركة للبناء على علاقتنا وتسهيل ازدهار الأعمال التجارية في كلا البلدين، وكسر الحواجز التجارية، وتعميق علاقاتنا”.

مجرد بداية  

بدورها، قالت السفيرة البريطانية في عمان بريدجيت بريند، إن الأردن يعد شريكًا استراتيجيًّا لبلادها في المنطقة، ومدخلًا للدول المجاورة، وإن “الجانب البريطاني ملتزم بتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية مع الأردن، ولكن هذه مجرد البداية، واللجنة المشتركة اليوم تشير إلى طموحنا للمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك”.

وعقدت اللجنة الفرعية المعنية بالشؤون الاقتصادية اجتماعات بين الجانبين، واتفقا خلاله على تسهيل الحركة التجارية، وبذل المزيد لتعزيز مستويات التجارة بين البلدين، والعمل على وضع الآليات اللازمة لزيادة وتنويع قاعدة الصادرات الأردنية إلى السوق البريطانية.

تبادل تجاري  

بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى السوق البريطانية، خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2022، قرابة 55.78 مليون دولار أمريكي، بزيادة 149%. وبلغت الواردات من بريطانيا 184.64 مليون دولار أمريكي، بزيادة 12% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وناقش الاجتماع عددًا من المحاور في المجالات المتصلة بشؤون الصناعة والتجارة والاستثمار والزراعة، والشؤون الجماركية والمواصفات والمقاييس، وتطوير المشاريع الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمناطق الحرة والمدن الصناعية، بالإضافة إلى القطاع الخاص وغيرها من المجالات.

ربما يعجبك أيضا