تحالف روسيا وإيران.. هل تضغط واشنطن على طهران في الخليج؟

يوسف بنده

تعزز الولايات المتحدة الأمريكية وجودها في منطقة مياه الخليج العربي تزامنًا مع تعزيز التحالف العسكري بين روسيا وإيران.


تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بعد عمليات احتجاز متبادلة لسفن نفط البلدين.

ودفع هذا واشنطن لتعزيز وجودها العسكري في منطقة الخليج، وذلك بعد قانون أمريكي يسمح للولايات المتحدة بملاحقة سفن النفط الإيرانية، بسعي من اللوبي المعروف باسم “التحالف ضد إيران النووية”.

اقرأ أيضًا: قانون أمريكي يفجر حرب السفن بين واشنطن وطهران

1442354

حاملة نفط في مياه الخليج

تعزيز الوجود الأمريكي

حسب تقرير لوكالة رويترز، أمس الاثنين 17 يوليو 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن الولايات المتحدة سترسل مقاتلات إضافية من طرازي إف-35 وإف-16 إلى جانب بارجة حربية إلى الشرق الأوسط. وأضافت: “الهدف تعزيز وجودنا وقدرتنا على مراقبة مضيق هرمز والمياه المحيطة”.

وتأتي الخطوة الأمريكية في محاولة لمراقبة الممرات المائية الرئيسة في المنطقة، بعد تعرض سفن شحن تجارية للاحتجاز أو المضايقة من جانب إيران في الأشهر القليلة الماضية.

اقرأ أيضًاالمطالبة برحيل الأمريكيين.. هل تقلق طهران من تحالف بحري في مياه الخليج؟

109 113738 2022 07 20 11.37.24

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

رفض إيراني

حسب تقرير لصحيفة همشهري، أمس الاثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن بلاده تعتبر قرار واشنطن يزعزع الأمن في المنطقة، مشيرًا إلى أن طهران تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المناسبة والرادعة عند الضرورة.

وذكر كنعاني أن دور الولايات المتحدة في الملفات المتعلقة بالأمن الإقليمي لم يكن دورًا سلميًّا أو بنّاءً، ومن شأن مواقفها الحالية إثارة القلق في الخليج وزعزعة الأمن في المنطقة.

وشدد على أنه “في حال اتخاذ أي إجراءات استفزازية بالقرب من حدودنا البحرية، فإن قواتنا المسلحة قادرة على ضمان أمن حدودنا، وضمان أمن الملاحة البحرية والجوية في هذه المنطقة، ونحتفظ بحقنا لاتخاذ الإجراءات المناسبة والرادعة عند الضرورة”.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

قوات روسية في سوريا

قوات روسية في سوريا

ردع لبحرية الجيش الإيراني

حسب تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، السبت 15 يوليو، كشف مسؤول دفاعي أمريكي كبير عن أن الولايات المتحدة ستزيد من استخدام مقاتلاتها حول مضيق هرمز الاستراتيجي لـ”حماية السفن المارة عبره من إيران”.

وأضاف المسؤول الدفاعي أنّ طائرات F 16 ستوفر غطاءً جويًّا للسفن التي تتحرك عبر الممر المائي، وستزيد من رؤية القوات في المنطقة، كرادع لبحرية الجيش الإيراني والحرس الثوري.

تشكك خليجي

يأتي تعزيز الولايات المتحدة لحضورها العسكري بالمنطقة في أعقاب تقارير عن تشكك حلفاء خليجيين في “نجاعة الغطاء الذي توفره الدوريات التي تقودها الولايات المتحدة”، إثر احتجاز البحرية الإيرانية لسفينتين خلال أسبوع واحد مطلع مايو الماضي.

وخرجت إحدى السفينتين وهي ترفع علم بنما من دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي، قبل أن يجبرها الحرس الثوري على تغيير مسارها خلال إبحارها في هرمز باتجاه بندر عباس.

اقرأ أيضًا: صفقات مقاتلات سرية بين روسيا وإيران.. وخريطة لطرق الإمداد

us troops patrol northeastern syria

قوات أمريكية في سوريا

تحالف روسي إيراني

حسب تقرير لوكالة أسوشيتدبرس، كشف مسؤول في البنتاجون عن أن واشنطن قلقة بنحو متزايد من نمو التحالف الروسي الإيراني في سوريا، مبينًا أن النشاط العسكري بين البلدين يتزايد بالتنسيق مع الحكومة السورية، في محاولة للضغط على الولايات المتحدة لمغادرة سوريا.

وكان موقع المونيتور الأمريكي كشف، يوم الجمعة 14 يوليو، عن أن روسيا وإيران تجريان عمليات تنسيق هادئة في سوريا، في إطار الضغط على الولايات المتحدة لسحب قواتها من هناك.

ولطالما حذرت واشنطن من شراكة دفاعية كاملة بين روسيا وإيران، وذلك بعد الدعم الذي قدمته إيران لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، من خلال تقديم الخبراء والطائرات المسيرة والصواريخ التي غيرت من ميزان هذه الحرب لصالح روسيا ضد أوكرانيا والدعم الغربي.

اقرأ أيضًاهل تطارد إيران القوات الأمريكية في العراق وسوريا؟

ربما يعجبك أيضا