المطالبة برحيل الأمريكيين.. هل تقلق طهران من تحالف بحري في مياه الخليج؟

يوسف بنده

خلال استقبالهم الرئيس العراقي، كرر المسؤولون في طهران المطالبة برحيل القوات الأمريكية تزامنًا مع تصاعد توتر بحري بين إيران وأمريكا على خلفية احتجاز سفن النفط.


زار الرئيس العراقي، عبداللطيف رشيد، على رأس وفد رفيع المستوى، العاصمة الإيرانية طهران، أمس السبت 29 إبريل 2023.

وبينما حمل الرئيس العراقي معه قضايا بلاده، في ما يتعلق بملف صادرات الطاقة وأزمة تقاسم المياه مع إيران، عاد ومعه تحذيرات طهران من استمرار وجود قوات للولايات المتحدة الأمريكية في العراق والمنطقة.

14020209 0152692 720x470 1

الرئيس العراقي مع المرشد الإيراني

مطالبة برحيل القوات الأمريكية

خلال استقباله الرئيس العراقي، وحسب وكالة إرنا، أكد المرشد الأعلى الإيراني، أن الأمريكيين ليسوا أصدقاء للعراق.

وخلال مؤتمره الصحفي مع الرئيس العراقي، شدد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، على ضرورة رحيل القوات الأمريكية.

اقرأ أيضًا: وسط ملفات عدة.. زيارة منتظرة للرئيس العراقي إلى طهران

ایرانوعراق 1

الرئيس العراقي بجانب الرئيس الإيراني

تحريك ميليشيات إيران

تزامنًا مع تصريحات القادة في طهران، خرجت تصريحات من جانب الميليشيات الشيعية الموالية لإيران داخل العراق، تؤكد مطاردة القوات الأمريكية، فحسب وكالة مهر، 29 إبريل، أكد المتحدث باسم حركة النجباء، نصر الشمري، أن القوات الأمريكية هدف مشروع في العراق وفي كل منطقة غرب آسيا حتى خروج آخر جندي أمريكي محتل من أرض العراق.

ويبدو أن طهران أرادت أن تبعث برسالة إلى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني في بريد الرئيس العراقي، فقال السوداني، في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، يناير الماضي، إن الحاجة إلى القوات الأجنبية لا تزال قائمة، وإن القضاء على “داعش” يحتاج إلى مزيد من الوقت.

اقرأ أيضًا: هل تطارد إيران القوات الأمريكية في العراق وسوريا؟

4511398

المتحدث باسم حركة النجباء، نصر الشمري

حرب سفن في الخليج

أفادت وكالة أنباء رويترز، 29 إبريل، أن الولايات المتحدة صادرت نفطًا إيرانيًّا على متن ناقلة في البحر، في إطار عملية لإنفاذ العقوبات، وذلك قُبيل احتجاز إيران ناقلة نفط، ردًّا على هذه الخطوة الأمريكية.

والخميس الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية، أن إيران احتجزت ناقلة ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، في أحدث عملية احتجاز أو هجوم في مياه الخليج.

وفي خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم التوترات، حض 12 عضوًا من مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس الماضي، الرئيس جو بايدن على إزالة عقبات السياسات في وزارة الخزانة، والتي منعت وزارة الأمن الداخلي من مصادرة شحنات نفط إيرانية لأكثر من عام.

اقرأ أيضًا: لماذا يريد رئيس الوزراء العراقي بقاء القوات الأمريكية في بلاده؟

ap23118510866606

عملية تحييد السفينة الأمريكية والسيطرة عليها.

تحالف بحري

ردًّا على السلوك الإيراني، وحسب تقرير قناة i24news في 29 إبريل، أطلقت مجموعة من أعضاء الكونجرس في الولايات المتحدة من الحزبين، عملية تشريعية، تهدف إلى إجبار وزارة الدفاع الأمريكية على توسيع الإتفاق الإبراهيمي إلى تحالف بحري أيضًا، من أجل منع تهديد بحري من إيران.

ومقترح القانون الذي قدموه، والمعروف باختصار “MARITIME act of 2023” (“القانون البحري لعام 2023”) يحذر من “تهديدات الأنظمة البحرية المأهولة وغير المأهولة من إيران والشركات التابعة لها، وكذلك المنظمات المتطرفة العنيفة والشبكات الإجرامية والقراصنة”.

اقرأ أيضًا: الرئيس العراقي: حريصون على تعزيز التعاون مع السعودية بمختلف الأصعدة

القوات البحرية الإيرانية أرشيفية.jpg

القوات البحرية الإيرانية-أرشيفية

قانون مُلزم

يلزم القانون وزارة الدفاع بأن تقدم في غضون 60 يومًا من تاريخ تسلم مشروع القانون استراتيجية للتعاون مع حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، إلى جانب ميزانية مخصصة، بالإضافة إلى إجراءات محددة لتعزيز اندماج إسرائيل في الشراكات البحرية.

وفي الشهر الماضي، جرت مناورة بحرية مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، نفذت خلالها قوة من البحرية الإسرائيلية والبحرية الأمريكية نشاطًا عمليًّا في منطقة مضيق باب المندب، الطريق التجاري البحري الوحيد لإسرائيل مع آسيا ومنطقة أوقيانوسيا.

اقرأ أيضًا: ما انعكاسات المصالحة الإيرانية السعودية على القضايا الإقليمية؟

ربما يعجبك أيضا