تحدث فيه أشد النوبات القلبية.. ما هو أسوأ أيام الأسبوع؟

بسام عباس
أضرار المسكنات على القلب

ما علاقة بداية الأسبوع بالارتفاع الحاد في الإصابة بنوبات القلب المميتة؟


لا يحظى أول أيام الأسبوع بأي شغف لدى معظم العاملين، وكشفت دراسة حديثة عن سبب آخر لعدم الارتياح لهذا اليوم.

أوضحت الدراسة أن هذا اليوم تحدث فيه أشد أنواع النوبات القلبية. واعتمدت الدراسة على تحليل 10528 مريضًا في أيرلندا، أُدخلوا إلى المستشفى بين عامي 2013 و2018 مصابين بنوبات قلبية حادة مرتبطة بانسداد أحد الشرايين التاجية الرئيسة.

زيادة النوبات في بداية الأسبوع

قال موقع ساينس أليرت إن الدراسة وجدت أن معدلات الإصابة بنوبة قلبية حادة تكون أعلى 13% في أيام الاثنين، بداية الأسبوع، مقارنة بمتوسط ​​الأيام الأخرى، لافتة إلى أن أكثر من 1650 مريضًا حضروا في ذلك اليوم.

ونقل الموقع عن طبيب القلب لدى صندوق بلفاست للرعاية الصحية والاجتماعية، جاك لافان، قوله إن فريق البحث وجد ارتباطًا إحصائيًّا قويًّا بين بداية أسبوع العمل وحدوث نوبات قلبية حادة ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

وذكر الموقع أن حدوث نوبات القلب في يوم الأحد كانت أيضًا أعلى من المتوسط​​، ولكنها ليست بدرجة كافية لتكون ذات دلالة إحصائية، وفقًا لحسابات الباحثين. فيما كان اليوم الذي سجل فيه أقل عدد من نوبات القلب هو يوم الخميس.

HeartChart

معدلات الإصابة بالنوبات القلبية على مدار أيام الأسبوع

ما سبب الارتفاع المفاجئ؟

أوضح الموقع، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 13 يونيو 2023، أن الضغط الإضافي المتمثل في العودة إلى العمل بعد عطلة نهاية الأسبوع هو الجواب الأوضح، رغم أن هذه الدراسة لم تبحث فيه بأي تفاصيل.

وأضاف أن دراسة أجريت عام 2017 في السويد، وشملت أكثر من 156 ألف مريض كشفت حدوث زيادة في النوبات القلبية يوم الاثنين، وكذلك خلال أشهر الشتاء، وتوصل باحثو تلك الدراسة إلى أن التوتر يمكن أن يكون جزءًا من السبب.

الساعة البيولوجية

قال لافان إن السبب متعدد العوامل، وبناءً على المعلومات من الدراسات السابقة، فمن المعقول أن يكون عنصر الساعة البيولوجية، أحدها، ما يعني أن الدورة الطبيعية للأيام والأسابيع والفصول من المحتمل أن يكون لها تأثير على صحة قلبنا.

وأضاف الموقع أن العوامل الحاسمة في خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مثل ضغط الدم، تتبع إيقاع الساعة البيولوجية، كما تبيَّن أن الاضطرابات في دورة النوم والاستيقاظ تؤثر على وظيفة القلب والأوعية الدموية.

الساعة البيولوجية بعد العودة من الأجازة

الساعة البيولوجية بعد العودة من الأجازة

إنقاذ مزيد من الأرواح

قال المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية، نيليش ساماني، إن هذه الدراسة تدعم الأدلة المتعلقة بتوقيت النوبات القلبية الخطيرة، لكن أطباء القلب بحاجة إلى معرفة أسباب ارتفاع حدوثها في أيام معينة من الأسبوع.

وأضاف الموقع أن معرفة تلك الأسباب يساعد الأطباء على فهم هذه الحالة المميتة بطريقة أفضل لإنقاذ المزيد من الأرواح في المستقبل، لافتًا إلى أن هذا البحث قدم في مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة تكشف علاقة الملح بالإصابة بالنوبات القلبية

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف كيف تهدد مشاهدة التلفاز صحة القلب؟

ربما يعجبك أيضا