تراجع الأسهم الآسيوية مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة

انخفاض مؤشرات أسهم اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وهونغ كونغ

أحمد السيد

تراجعت الأسهم والسندات في آسيا، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، مكررةً التحركات في أوروبا، في علامة على تراجع الرغبة في المُخاطرة التي دعمت الدولار.

انخفضت مؤشرات الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وهونغ كونغ، في حين انخفضت أيضًا العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

وتراجعت عقود الأسهم الأوروبية، لتواصل انخفاضها في الجلسة السابقة، بعد أن تراجع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي عن رهانات خفض أسعار الفائدة، وفق “بلومبرج”.

تراجع الأسهم والسندات في آسيا

انخفضت سندات الخزانة في أول يوم تداول منذ يوم الجمعة، وارتفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بنحو 6 نقاط أساس، في حين صعدت عائدات السندات لأجل عامين، الحساسة تجاه السياسة النقدية بنفس المقدار، كما انضمت السندات السيادية الأسترالية والنيوزيلندية إلى موجة البيع.

ساعد ارتفاع العائدات الأمريكية على دعم الدولار، والذي تعزز صعوده للجلسة الثالثة مقابل العملات الرئيسة، وانخفض الوون الكوري الجنوبي إلى مستوى لم يشهده منذ شهر مقابل الدولار.

على صعيد آخر، واصلت أسعار النفط تراجعها يوم الاثنين، حتى مع استمرار التوترات في البحر الأحمر، وأصاب المسلحون الحوثيون سفينة تجارية مملوكة للولايات المتحدة بصاروخ باليستي أمس، مما يسلط الضوء على المخاطر التي تواجه أحد أهم طرق التجارة في العالم.

ويتم تداول خام غرب تكساس الوسيط فوق 72 دولارًا للبرميل بقليل، في حين بلغ سعر خام برنت حوالي 78 دولارًا.

ربما يعجبك أيضا