تراجع البطالة في أمريكا إلى 3.7% خلال نوفمبر الماضي

اقتصاد أمريكا يضيف 199 ألف وظيفة خلال نوفمبر

محمود عبدالله

كشف تقرير مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، عن ارتفاع الوظائف غير الزراعية بنحو 199 ألف وظيفة في نوفمبر 2023، مقارنة بزيادة 150 ألف وظيفة الشهر الأسبق، في حين تراجعت البطالة إلى 3.7%.

وبذلك تفوق بيانات نمو الوظائف في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر التوقعات، إذ زادت الوظائف غير الزراعية بما يفوق التقديرات، وتراجع معدل البطالة، على عكس المتوقع، وفق اقتصاد الشرق.

أسعار الفائدة

من شأن تلك البيانات، دعم توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها المرتفعة لفترة أطول، وكان متوسط توقعات المحللين باستطلاع أجرته “بلومبرج” قد توقع نمو الوظائف بمقدار 185 ألف وظيفة الشهر الماضي، على أن يستقر معدل البطالة عند 3.9%.

وتترقب الأسواق تقرير الوظائف لتحديد ما إذا كانت الرهانات على تيسير سياسة الاحتياطي الفيدرالي النقدية بشكل كبير العام المقبل مبررة، أو أنها وصلت إلى حد المبالغة.

التضخم والأجور

بدعم من الدلائل التي تشير إلى تباطؤ التضخم ونمو الأجور، يراهن المتداولون على خفض أسعار الفائدة بإجمالي 125 نقطة أساس على مدى الأشهر الـ12 المقبلة.

وكشفت البيانات الصادرة أيضًا عن أن عودة عمال قطاع السيارات من الإضراب ساهمت في رفع نمو عدد الوظائف بمقدار 30 ألف وظيفة، فضلاً عن ارتفاع نسبة المشاركة في القوى العاملة، وصعود نمو الأجور الشهرية أكثر من المتوقع.

ربما يعجبك أيضا