تراجع جماعي للأسهم الخليجية بضغط من هبوط أسعار النفط الخام

مصطفى خلف الله

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، متأثرة بتراجع أسعار النفط الخام.

وحسب وكالة أنباء رويترز، جاء التراجع نتيجة ظهور بيانات تشير إلى ضعف قطاع الخدمات في الصين، ما أجج المخاوف بشأن تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

الأسواق الخليجية 

تراجعت أسعار النفط الخام، وهو محفز رئيس للأسواق المالية في الخليج، 0.6% مع تداول خام برنت عند 88.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش.

اقرأ أيضًا| سعر برميل «برنت» يصعد لأعلى مستوى في 9 أشهر

وأظهر مسح للقطاع الخاص، اليوم الثلاثاء، نمو قطاع الخدمات في الصين بأبطأ وتيرة له في 8 أشهر في أغسطس، مع استمرار ضعف الطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم.

سوق أبوظبي وقطر

في أبوظبي، انخفض المؤشر للجلسة الثالثة على التوالي ليغلق على تراجع 0.9%، متأثرًا بانخفاض سهم الشركة العالمية القابضة 0.9% وسهم مجموعة ملتيبلاي 1.3%.

اقرأ أيضًا| البورصة المصرية تحقق مستوى تاريخيًّا جديدًا أعلى 19000 نقطة

وهبط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 1.8%، وتراجع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 1.1%.

وواصل المؤشر القطري سلسلة خسائره للجلسة الخامسة على التوالي، ليغلق منخفضًا 0.6% مع تراجع معظم القطاعات المدرجة فيه، وتراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في المنطقة، 1.6%، في حين أن سهم قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) انخفض 3.3%.

مؤشر دبي

انخفض مؤشر دبي للجلسة الثانية على التوالي، متراجعًا 0.4% مع تراجع جميع القطاعات المدرجة فيه. وتراجع سهم شركة سالك لخدمات التعريفة المرورية 1.5%، وسهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي 4.1%.

وتراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، 1.2%، وهبط المؤشر السعودي 0.2%، مواصلًا خسائره للجلسة الرابعة على التوالي، متأثرًا بانخفاض سهمي شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.6% والبنك الأهلي السعودي 1%.

ربما يعجبك أيضا